Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
كفاءة برنامج تعليمى قائم على الدراما فى عسر الحوار لدى الطلاب المعلمين /
الناشر
سعيد عبد الله إسماعيل عبده،
المؤلف
عبده، سعيد عبد الله إسماعيل0
الموضوع
المسرحيات - تعليم وتدريس0
تاريخ النشر
2010 .
عدد الصفحات
280 ص :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 48

from 48

المستخلص

: استهدف البحث الحالي التعرف على كفاءة برنامج تعليمي قائم على الدراما في علاج عسر الحوار لدى الطلاب المعلمين، وتكونت العينة من (34) طالبًا وطالبةً من الطلاب المعلمين الدارسين بالفرقة الثانية بشعبة اللغة العربية بكلية التربية بالسويس للعام الجامعي 2009/2010م .
الإجراءات: وفي سبيل تحقيق ذلك قام الباحث ببناء الأدوات التالية: قائمة بالمهارات اللازمة للحوار والمناسبة للطلاب المعلمين، وبطاقة لملاحظة أداء الطلاب المعلمين لهذه المهارات، والبرنامج التعليمي المقترح. ولتحديد الطلاب المتعسرين في الحوار قام الباحث بتطبيق مقياس اختبار القدرة على الحوار على كل طلاب الفرقة الثانية. ثم قام بعد ذلك الباحث بتطبيق بطاقة الملاحظة قبليًا على الطلاب المعلمين عينة البحث ثم تلا ذلك تطبيق البرنامج التعليمي المقترح على الطلاب عينة البحث، ثم تم التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة على الطلاب المعلمين عينة البحث.
النتائج: وقد أسفرت نتائج البحث الحالي عن تحسن أداء الطلاب المعلمين عينة البحث في مهارات الحوار نتيجة مروهم بخبرات البرنامج التعليمي المقترح الذي دُرِّسَ لهم، مما يعني أن البرنامج التعليمي المقترح القائم على الدراما على درجة مناسبة من الكفاءة في علاج عُسْر الحوار لدى الطلاب المعلمين عينة البحث.