Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير برنامج تعليمى باستخدام بعض الوسائل المعينة على تعليم المهارات الأساسية فى هوكي الميدان/
الناشر
أحمد عفت محمد محمود محمد.
المؤلف
محمد, أحمد عفت محمد محمود.
الموضوع
التعليم. وسائل سمعية وبصرية. الرياضة البدنية. تعلم حركى. الهوكى. مهارات.
تاريخ النشر
2006 .
عدد الصفحات
154ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
إدارة التكنولوجيا والابتكار
الناشر
أحمد عفت محمد محمود محمد.
تاريخ الإجازة
20/1/2007
مكان الإجازة
- كليه التربيه الرياضيه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 181

from 181

المستخلص

تشهد المجتمعات فى بداية الألفية الثالثة اهتماماً بأساليب التعليم ووسائله المختلفة من أجل مسايرة التقدم التكنولوجى ومعالجة مشكلتنا التعليمية فى الإطار الاجتماعى الذى نعيش فيه من خلال تطويع الوسائل المعينة وتقنين استخدامها لحل هذه المشكلات فالوسائل المعينة تخاطب أكثر من حاسة للفرد المتعلم وتقدم له الخبرات الحية والمؤثرة التى تؤدى الى زيادة بقاء أثر ما يتعلمه وتجعل التعليم حياً وملموساً فرياضة هوكى الميدان من الأنشطة الرياضية التى تتميز بصعوبة أداء مهاراتها فهى تحتاج الى متطلبات بدنية ومهارية خاصة حتى يستطيع المبتدئ اتقان مهاراتها فهى تحتاج إلى أساليب تعليمية مختلفة حتى يمكن التغلب على المعوقات التعليمية التى يواجهها المتعلم، وأسلوب التعلم باستخدام الوسائل المعينة من الأساليب العلمية التى تتميز باستخدام التقنيات التكنولوجية الحديثة للتغلب على هذه المعوقات. من العرض السابق يتضح دور استخدام الوسائل المعينة فى مراحل التعلم الحركى وفاعليتها فى اكساب المبتدئ المهارات الأساسية فى هوكى الميدان.
هـدف البحث:
التعرف على تأثير برنامج تعليمى باستخدام بعض الوسائل المعينة على تعليم المهارات الأساسية فى هوكى الميدان.
فـروض البحث:
1- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات القياسين القبلى والبعدى فى مستوى أداء المهارات اٍلأساسية فى هوكى الميدان للمجموعة الضابطة لصالح القياس البعدى.
2- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات القياسين القبلى والبعدى فى مستوى المهارات الأساسية فى هوكى الميدان للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدى.
3- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات القياسين البعديين للمجموعتين (التجريبية- الضابطة) فى مستوى أداء بعض المهارات الأساسية فى هوكى الميدان للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدى.
اجـراءات البحث:
 منهج البحث :
استخدم الباحث المنهج التجريبى لملائمته لطبيعة البحث باستخدام التصميم التجريبى ذو القياسين القبلى والبعدى على مجموعتين احداهما تجريبية والاخرى ضابطة بهدف التعرف على تأثير البرنامج التعليمى المقترح.
 مجتمع وعينة البحث:
يشتمل مجتمع البحث الكلى على طلاب الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية – جامعة أسيوط والبالغ عددهم (423) طالب وطالبة وتم اختيار العينة بالطريقة العشوائية من طلاب الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية جامعة أسيوط بواقع (70) طالبا (30 طالبا للمجموعة التجريبية، 30 طالبا للمجموعة الضابطة و(10) طلاب للدراسات الاستطلاعية حيث تتراوح أعمارهم ما بين (18 إلى 20 سنة).
 أدوات جمع البيانات:
1- الاستمـارات.
2- الاختبـارات.
3- المقابلات الشخصية.
4- الملاحظة العلمية.
5- البرنامج التعليمى المقترح.
6- الأدوات.
7- الأجهـزة.
 المعالجة الاحصائية:
1- المتوسط الحسابى.
2- الانحراف المعيارى.
3- اختبار (ت) لدلالة الفروق.
4- نسبة التحسن.
5- معامل الالتواء.
الاستخلاصات:
1- أسفرت النتائج عن ارتفاع معدلات نتائج المجموعة التجريبية عن المجموعة الضابطة مما يوضح دور البرنامج التعليمى المقترح فى هذه النتائج.
2- إيجابية استخدام الوسائل المعينة فى الدراسة.
3- صالحية استخدام الاختبارات المهارية فى البرنامج التعليمى المقترح.
4- تحسين مستوى الأداء المهارى لدى عينة البحث فى المهارات الأساسية فى هوكى الميدان قيد البحث.
التوصيـــات:
1- تطبيق البرنامج التعليمى المقترح.
2- إجراء برامج تعليمية مشابهة باستخدام أساليب تعليمية أخرى.
3- استخدام الاختبارات المهارية قيد البحث وتطبيقها فى المراحل التعليمية المختلفة.