الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تعد مرحلة الشباب من أهم المراحل التي يمر بها الإنسان في حياته إذ يتم فيها تزايد نموه سريعاً لينتقل بعدها إلى مرحلة الرجولة وهي مر حلة المشاركة الفعلية في محيطه الاجتماعي ويتحتم ضرورة الإهتمام بالشباب في مرحلة المراهقة لأن الشباب يتعرض فيها لمعاناة من جراء الصراع بين واقعه وبين طموحه فيكون هناك مجال لأحلام يسبح فيها المراهق يملأ بها أوقات الفراغ في حياته مما يجعله يجنح في تلك الخيالات والأحلام أو قد يجعله يصرفها في أمور لا تحمد. ( عقباها ( محمد الألباني ، ١٩٨٢ويشكل الشباب الجامعي الشريحة السكانية الأساسية التي ينبغي الاهتمام بمعالجة أوقات فراغها بالأنشطة المناسبة لشغل فراغها بالصورة التي يكون لها مر دوداته ا الإيجابية ع لى شخصيتهم ويرجع الإهتمام بهذه الفئة لكونها تضم شريحة من الشباب الذين تتوفر لديهم طاقات خاصة تجعلهم في مسيس الحاجة للأنشطة الترويحية الموجهة لاستثمار أوقات فراغهم بحيث تعود عليهم تلك الأنشطة بما يدعم. ( تفاعلهم واتصالهم بالجامعات الاجتماعية ( السيد شتا ، ٢٠٠٤ في أواخر الخمسينات وبداية Time management وبدأ الاهتمام بموضوع إدارة الوقت الستينات من القرن العشرين وكانت أول محاولة في مجال دراسة إدارة الوقت بالشكل العملي للكاتب وضع كتابه إدارة الوقت وكان من أهم عباراته التي لاتزال باقية حتى الآن ” إذا J. Maccar كنت تشعر بالنقص في الوقت فهذا دليل على ان مهاراتك ومعلوماتك الإدارية باتت غير صالحة McCay, للمستجدات” 1995وإذا كانت الدول الغربية قد اهتمت بدراسة إدارة الوقت فإن مصادر التشريع الإسلامي كان لها السبق في تناول هذا الموضوع وجاءت الآيات الكريمة في ا لقرآن الكريم كقوله تعالي ” والعصر * إن الانسان لفي خسر * إلا الذين ءامنوا وعملوا الصالحات وتواصو ا بالحق وتواصو ا بالصبر ” صدق الله العظيم والأحاديث النبوية الصحيحة تحث المسلم على اغتنام الوقت وعدم إضاعته |