Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
متطلبات التحول إلى النشر الإلكتروني على الإنترنت:
المؤلف
أبو رحاب، هاني كمال إسماعيل.
الموضوع
المكتبات الجامعية الناشرون النشر الالكترونى الدوريات الالكترونية المكتبات - دوريات
تاريخ النشر
2010 .
عدد الصفحات
290ص.؛
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 299

from 299

المستخلص

تتناول الدراسة متطلبات التحول إلى النشر الإلكتروني على الإنترنت وذلك من خلال الدراسة الميدانية لدوريات المكتبات والمعلومات في البيئة المصرية، حيث تألفت الدراسة من مقدمة منهجية حدد فيها الباحث الهدف والمنهج. أما فصول الدراسة فقد اقتضت طبيعتها أن تقسم إلى ستة فصول وذلك كما يلي:
الفصل الأول: الدوريات العلمية الإلكترونية المتاحة على الإنترنت
ويتناول هذا الفصل الدوريات العلمية الورقية والإلكترونية، ومصطلحات الدوريات العلمية الإلكترونية، ونشأتها وتطورها وخصائصها وطبيعتها. كما يتناول الفصل أدلة الدوريات العلمية الورقية والإلكـترونيـة، وكذلك الدوريات العلمية في مجال المكتبات والمعلومات وأدلتها.
الفصل الثاني: خصائص الدوريات الإلكترونية المتاحة باللغة العربية والإنجليزية في مجال المكتبات والمعلومات على الإنترنت
يعرض هذا الفصل تحليلا سيبرمتريا لدوريات المكتبات والمعلومات المتاحة على الإنترنت من حيث: التوزيع اللغوي والموضوعي ووفقا لجهة الإصدار، والتوزيع النوعي من حيث خصائص الإتاحة وعناصرها وأشكالها، ودورية الإصدار من حيث: سرعة تحديث ومستوى الإفادة و خصائص وطبيعة الإتاحة، وشروط الاشتراك في دوريات المكتبات والمعلومات المتاحة على الإنترنت، وأساليب تسديد تلك الاشتراكات.
الفصل الثالث: مجتمع مزودي خدمات الدوريات الإلكترونية في مجال المكتبات والمعلومات في مصر
ويشمل واقع نشر الدوريات الإلكترونية لدى الناشرين المصريين، وحجم دوريات المكتبات والمعلومات التى تقوم الدار بنشرها إلكترونيا، ومعوقات انتشار الدوريات الإلكترونية لدى الناشرين المصريين، وآراء الناشرين تجاه الاحتياجات اللازمة لنشر ثقافة الدوريات الإلكترونية. وكذلك اشتراك المكتبات الجامعية المصرية في دوريات المكتبات والمعلومات إلكترونيا، ومعوقات اشتراك المكتبات الجامعية المصرية في الدوريات الإلكترونية، وآراء مديري المكتبات تجاه الاحتياجات اللازمة لنشر ثقافة الدوريات الإلكترونية.
الفصل الرابع: مجتمع المستفيدين من الدوريات الإلكترونية في مجال المكتبات والمعلومات في مصر
ويتناول هذا الفصل استخدام المستفيدين لدوريات المكتبات والمعلومات المتاحة على الإنترنت، ومعدلات الاستخدام ، وأسباب عدم الاستخدام الدوريات المتاحة على الإنترنت. والمعوقات التقنية والموضوعية والمادية لاستخدام دوريات المكـتبات والمعلومـات الإلكترونية وسبل التغلب عليها، ومعوقات انتشار ثقافة الدوريات الإلكترونية المتخصصة، وآراء المستفيدين تجاه الاحتياجات اللازمة لنشر ثقافة الدوريات الإلكترونية في البيئة المصرية.
الفصل الخامس: تصور مقترح لنشر ثقافة الدوريات الإلكترونية في البيئة المصرية
ويقدم تصورا مقترحا لدور المؤسسات الحكومية، والناشرين المصريين، وأقسام المكتبات والمعلومات، والمكتبات الجامعية المركزية في نشر ثقافة الدوريات الإلكترونية في مجال المكتبات والمعلومات في البيئة المصرية.
الفصل السادس: تصور مقترح للتحول إلى الدوريات الإلكترونية في مجال المكتبات والمعلومات في مصر
ويعرض تصورا مقترحا للتحول إلى النشر الإلكتروني لدوريات المكتبات والمعلومات لدى الناشرين المصريين، وكذلك تصورا مقترحا للتحول إلى دوريات المكتبات والمعلومات الإلكترونية في المكتبات المصرية.
وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان من أبرزها أن الفئة الغالبة من المستفيدين تفضل استخدام الشكل الإلكتروني من الدوريات سواءً أكان له نظير ورقي أم لا وذلك بنسبة 87.5%، وتمثلت معوقات المستفيدين في ثلاث فئات رئيسية وهي المعوقات التقنية والمعوقات الموضوعية والمعوقات المادية، وأنه لايوجد بين الناشرين المصريين المساهمين في النشر الورقي من يقوم بالنشر الإلكتروني لتلك الدوريات، وتمثات معوقات الناشرين في ضعف الطلب على الدوريات الإلكترونية المتخصصة نظراً لقلة أعداد المستفيدين من ناحية، وعدم انتشار ثقافة الدوريات الإلكترونية في البيئة المصرية من ناحية أخرى، وأنه لايوجد بين المكتبات المركزية الجامعية المصرية اشتراك في الدوريات الإلكترونية المفردة والمتخصصة في المجال، ولكن هناك إتاحة من خلال اشتراك تلك المكتبات في مشروع المكتبة الرقمية بشبكة الجامعات المصرية، وتمثلت احتياجات المكتبات الجامعية لنشر ثقافة الدوريات الإلكترونية في زيادة دور أعضاء هيئة التدريس في توعية الطلاب بأهمية الدوريات الإلكترونية ومزايا استخدامها بالنسبة لهم، وإدخال المواد الخاصة بتكنولوجيا المعلومات إلى المناهج الدراسية بأقسام المكتبات والمعلومات، وعمل دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس والطلاب على استخدام المصادر الإلكترونية المتاحة من خلال الإنترنت.