Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصاوير المقاصير فى قبور الافراد فى صعيد مصر :
الناشر
محمود احمد محمود الخضرجى،
المؤلف
الخضرجى، محمود احمد محمود.
هيئة الاعداد
باحث / محمود احمد محمود الخضرجى.
مشرف / احمد عبد القادر الصاوى.
مناقش / احمد عبد القادر الصاوى.
مشرف / نجيب قنواتى.
مشرف / عبد السلام عوض الله.
الموضوع
الاثار المصرية- تصاوير المقاصير.
تاريخ النشر
1994 .
عدد الصفحات
410 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم الآثار (الآداب والعلوم الإنسانية)
تاريخ الإجازة
1/1/1994
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية الآداب - الاثار المصرية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 550

from 550

المستخلص

اوضحت دراسة مناظر المائدة والمأدبة بكل من مقاصير الصعيد والعاصمة ان كلا منهما قد اخذ عن الاخر بعض العناصر التى كانت تميزه حينما وجدت تلك المناظر سبيلها الى جدران مقاصير عصر الاسرةالرابعة، فاخذت مناظر المأدبة عن مناظر المائدة تصوير موائد القربان بما كان يسجل اعلاها واسفلها من قوائم القربان الموجزة (قوائم الالاف)، فضلا عن مناظر اداء الشعائر، على حين اخذت مناظر المائدة عن مناظر المأدبة تصاوير قاعات الطعام من جواسق وابهاء ذات عمد، وقرابين الطعام المصورة على السجلات العليا من المناظر ومناظر الرقص وعزف الموسيقى والغناء والعاب التسلية واللهو، فضلا عن تصوير صفوف من مجالس القرفصاء سواء كانت امام كل منهم مائدة طعام صغيرة، او بدونها، ويبدو ان البدايات الاولى لهذا التبادل بين عناصر كلا المنظرين ترجع الى عهد الملك تى وسررع، ومنذ ذلك الحين اخذ المنظرين فى الاختلاط اكثر فاكثر حتى بات من العسير احيانا تميز احدهما عن الاخر، وبخاصة فى مقاصير عصر الاسرة السادسة، وفى الواقع لم تخل مناظر مقاصير الصعيد تماما من الابتكارات فمنذ مطلع الاسرة السادسة بدا ظهور بعض العناصر الفنية الجديدة بمناظر المائدة والمأدبة المصورة بمقاصير جبانتى الخوضة ونجع الدير.