Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المعانى التركيبية فى شعر المعلقات :
الناشر
قطب محمد خليل،
المؤلف
خليل، قطب محمد.
هيئة الاعداد
باحث / قطب محمد خليل
مشرف / فاروق محمد مهنى
مشرف / ------------------------
مشرف / ------------------------
الموضوع
المعلقات. الشعر العربى - تاريخ ونقد - العصر الجاهلى.
تاريخ النشر
1415 =
عدد الصفحات
230 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اللغة واللسانيات
تاريخ الإجازة
1/1/1994
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الآداب - للغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 240

from 240

المستخلص

نتائج الدراسة:
1- الربط بين البحثين البلاغي المختص بالمعاني والدراسات النحوية حيث مزج الباحث بينهما.
2- غطى الباحث القصور المتعلق بشعر المعلقات السبع حيث تم دراسته من كل الوجوه غير الوجه المتعلق بالتراكيب البلاغية.
3- وضح أن صور التركيب النحوي هي: جملة الاسم مع الاسم، والفعل مع الاسم، وجملتا الشرط وجوابه والقسم وجوابه وجملة النداء وجملة ذات طرف واحد يستغني بها الكلام.
4- وضح أن النظم والتركيب النحوي مترادفان لا يستغني أحدهما عن الآخر ولهذا أطلق الباحث عليهما – إن جاز له ذلك – ”نظم التركيب النحوي”.
5- وضح أن أسلوب المعلقات السبع جاء على وتيرة واحدة لا تشذ معلقة على الأخرى، فالألفاظ واحدة والأغراض واحدة رغم مخالفة بعض الشعراء في افتتاحية المعلقة على غير النسق المعهود بها.
6- الحذف بليغ في موضعه وقد جاء في شعر المعلقات السبع دون استثناء ليتبت مقولة عبد القاهر الجرجاني: ”ترك الذكر أفصح من الذكر”.
7- استخدم شعراء المعلقات صور القصر ”النفي والاستثناء” و ”إنما” و ”العطف بلا-بل-لكن” و ”تقديم ما حق التأخير” وهي الأربعة المشهورة والقصر من المؤكدات البلاغية مما يجعلنا نستنتج أن هؤلاء الشعراء كانوا ذوي لسن وبلاغة عالية.