Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التراث فى مسرح مهدى بندق الشعرى :
الناشر
أمانى عبد الجواد احمد ابراهيم،
المؤلف
ابراهيم، اماني عبد الجواد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / أمانى عبد الجواد أحمد ابراهيم
مشرف / شعبان ابراهيم حامد
مشرف / محمد صادق الكاشف
الموضوع
الشعر المسرحى الأدب العربى
تاريخ النشر
2005 .
عدد الصفحات
190 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اللغة واللسانيات
تاريخ الإجازة
1/1/2005
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الآداب - اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 199

from 199

المستخلص

المنهج :
المنهج التكاملى ، ذلك المنهج الذى يعتمد على كل المناهج البحثية ( المنهج التاريخى ، والتحليلى ، والفنى )
وينقسم البحث الى اربعة فصول :
اختص الفصل الاول بالتراث الفرعونى
والفصل الثانى اختص بالتراث اليونانى
الفصل الثالث يضم التراث الاسلامى
واخيرا بحتوى الفصل الرابع على تحليل البناء الفنى للمسرحيات العشر من حيث الشخصيات والصراع والحوار ، والارشادات المسرحية .
النتائج :
1- استطاع الكاتب ان يخطو خطوة كبرى نحو تأصيل المسرح العريى ، بإعتماده على تراث مصرى إسلامى خالص – بغض النظر عن الاسطورتين الاغريقيتين – اثبت به قدرته على النهوض بالمسرح المصرى ، وبذلك يكون الكاتب قد لبى دعوة الكاتب يوسف ادريس نحو تأصيل المسرح المصرى ، هذه الدعوة التى بدأها بمسرحية فرافير .
2- عند قراءة المسرحية يتجاهل البعض الارشادات المسرحية الخارجة عن الحوار ، وتصف حالة الطقس بإعتبارها زائدة عن العمل . ولقد اوضح هذا البحث اهمية هذه الارشادات ومدى تأثيرها فى معالجة القضايا المطروحة حتى اصبحت هذه الارشادات الخارجية سمة بارزة من سمات مسرح الكاتب مهدى بندق الشعرى .
3- تمكن الكاتب مهدى بندق ان يناقش مسألة الوحدة الوطنية بين ابناء الشعب المصرى ضمن قضية الانتظار – فى مسرحيته الشريفة بنت صاحب السبيل – والتى تجنب الخوض فيها الكثير من الكتاب .