![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسة : تهدف الدراسة الحالية إلى تنمية القدرات الإبداعية لدى الأطفال المعاقين ذهنياً (سن 7 – 11سنوات) باستخدام الأنشطة الترفيهية المقننة (كالرسم وبناء المكعبات والألعاب التخيلية ..الخ) وذلك من خلال ممارسة برنامج لتنمية تلك القدرات الإبداعية لدى هؤلاء الأطفال المعاقين ذهنياً . منهج الدراسة : استخدمت الباحثة في هذه الدراسة المنهج التجريبي وذلك للتعرف علي أثر برنامج لتنمية القدرات الإبداعية لدى الأطفال المعاقين ذهنياً عن طريق التقديم المقنن للأنشطة الترفيهية . نتائج الدراسة : (1) تحققت الباحثة من صحة الفرض الأول حيث وجدت فروق دالة عند مستوى 0.001 بين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية لصالح التجريبية بعد تدريبهم علي البرنامج وعلي مقاييس الاستعدادات الإبداعية الثلاث (خطوط – دوائر – صور خيالية) بأبعادها (طلاقة – مرونة – أصالة) . (2) كما تحققت الباحثة من صحة الفرض الثاني حيث ووجدت فروق دالة إحصائية عند مستوى 0.001 بين درجات التطبيق القبلي – البعدي بالنسبة للمجموعة التجريبية علي مقاييس الاستعدادات الإبداعية . (3) كما اتضح عدم صحة الفرض القائل بأنه توجد فروق دالة إحصائيا بين الذكور والإناث المعاقين ذهنياً في القدرة علي الأداء في مقاييس الاستعدادات الإبداعية (قبل – بعد) البرنامج . (4) كما تحقق الباحث من صحة الفرض الرابع حيث أنه توجد فروق دالة إحصائية قبل وبعد تطبيق البرنامج علي استمارة تقيم الأطفال المعاقين ذهنياً . |