الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على أهم الأدوار المتوقعة من مديرى المدارس الثانوية فى ضوء مفهوم إدارة التغيير وكذلك التعرف على أهم الكفايات التى تعينهم على القيادة بهذه الأدوار ليكونوا قادة ومديرين للتغيير، وهذا يتطلب الوقوف على مفهوم إدارة التغيير، أهدافها، خصائصها، مقوماتها، أهميتها، أبعادها، وكذلك التعرف على أهم التحديات التى تواجه التعليم الثانوى بصفة عامة وإدارته بصفة خاصة وأخيرا تقديم بعض المقترحات التى يمكن أن تفيد مديرى المدارس الثانوية فى القيام بأدوارهم لإحداث التغيير فى المدارس الثانوية. وقد استخدمت الدراسة الحالية المنهج الوصفى حيث أنه يزود الباحث بمعلومات حقيقة عن الوضع الراهن للظواهر المختلفة التى يتأثر بها العاملون فى مجال التربية كما انه يقدم الحقائق والتعليمات التى تساعد على فرض الظواهر المختلفة، وتتمثل أداة الدراسة فى إعداد استبيان يتم من خلاله استطلاع رأى المعلمين من خلال الإجابة على عبارات هذا الاستبيان، للتعرف على درجة ممارسة مديرى المدارس الثانوية للأدوار المتوقعة منهم فى ضوء إدارة التغيير والتعرف على مدى توافر مجموعة من الكفايات لدى مديرى المدارس الثانوية لكى يكونوا قادة ومديرين للتغيير. |