Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
البناء العاملي للذكاء طبقاً لنظرية ستيرنبيرج ثلاثية الأبعاد /
الناشر
أسماء محمد عبد الحميد محمد،
المؤلف
محمد، أسماء محمد عبد الحميد.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء محمد عبد الحميد محمد
مشرف / أنور رياض عبد الرحيم
مشرف / علي حسين بداري
مشرف / نجدي ونيس حبشي
مناقش / امام مصطفى سيد
مناقش / عماد عبد المسيح يوسف
الموضوع
الذكاء. علم النفس التربوي.
تاريخ النشر
2004 .
عدد الصفحات
249 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2004
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 274

from 274

المستخلص

هدفا البحث:
1- التحقق من صدق نظرية ستيرنبيرج الثلاثية للذكاء الناجح فى البيئة المصرية من خلال فحص البناء العاملى لاختبار ستيرنبيرج للقدرات الثلاثية.
2- تعرف أوجه الشبه والاختلاف بين نماذج أداء طلاب الكليات المختلفة على اختبار ستيرنبيرج للقدرات الثلاثية.
نتائج البحث:
كان نموذج نظرية ستيرنبيرج واحدا من ثلاثة نماذج حققت أفضل مطابقة للبيانات مما يؤيد صدق اختبار ستيرنبيرج للقدرات الثلاثية وبالتالى نظرية ستيرنبيرج الثلاثية للذكاء الناجح وقد كانت النماذج المعدة فى ضوء النظرية هى الأفضل بوجه عام مقارنة بالنماذج الأخرى كما بينت النتائج أيضا حاجة اختبار ستيرنبيرج للقدرات الثلاثية إلى المزيد من التطوير لتحسين خواصه السيكومترية ولم تظهر فروق فى الأداء بين طلاب الكليات المختلفة.