الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف الدراسة : هدفت هذه الدراسة إلى محاولة التعرف على أهمية ممارسة النشاط المدرسي في التخفيف من حدة درجة الإضطربات النفسية في مرحلة المراهقة من خلال بحث العلاقة بين بعض الإضطربات النفسية ( الاكتئاب ، القلق كحالة وسمة ) ، وممارسة الأنشطة المدرسية لدى عينة من الطالبات المراهقات بالصف الأول بالمرحلة الثانوية ، وذلك للتعرف على ما يلي : 1- الفروق بين الطالبات الممارسات للنشاط المدرسي وغير الممارسات في درجة الاكتئاب لدى كل منهن . 2- الفروق بين الطالبات الممارسات للنشاط المدرسي وغير الممارسات في درجة القلق كحالة وسمة لدى كل منهن . 3- أهم الجوانب السلبية والإيجابية لممارسة الطالبات للنشاط المدرسي ، للخروج بمقترحات للتغلب على المعوقات السلبية وتنمية الجوانب الإيجابية . نتائج الدراسة : 1- عدم تحقق الفرض الأول للدراسة من حيث وجود علاقة ارتباطيه سالبة عند مستوى دلالة 0.01 ، بين درجات عينة الدراسة على مقياس بك الثاني للاكتئاب ودرجات استبيان ممارسة الطالبات للنشاط المدرسي . 2- عدم تحقق الفرض الثاني للدراسة من حيث وجود علاقة ارتباطيه سالبة عند مستوى دلالة 0.01 ، بين درجات عينة الدراسة على اختبار القلق كحالة وسمة ، واستبيان ممارسة الطالبات للنشاط المدرسي . 3- عدم تحقق الفرض الثالث من حيث وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الطالبات الممارسات للنشاط وغير الممارسات عند مستوى دلالة 0.01 على مقياس بك الثاني للاكتئاب في اتجاه الطالبات غير الممارسات للنشاط المدرسي . 4- عدم تحقق الفرض الرابع من حيث وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الطالبات الممارسات للنشاط وغير الممارسات عند مستوى دلالة 0.01 على اختبار القلق كحالة وسمة في اتجاه الطالبات غير الممارسات للنشاط المدرسي . |