Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج في اللغة العربية لتنمية أبعاد الذاتية الثقافية والكفاءة اللغوية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية/
الناشر
عقيلى محمد محمد احمد موسى.
المؤلف
موسى، عقيلي محمد محمد أحمد.
الموضوع
التلاميذ التعليم الاعدادي
تاريخ النشر
2005 .
عدد الصفحات
527 ص.؛
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 528

from 528

المستخلص

هدفت الدراسة إلى : قياس فعالية برنامج في اللغة العربية لتنمية أبعاد الذاتية الثقافية والكفاءة اللغوية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
وتكونت مجموعة الدراسة الأساسية من عدد ( 140) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرستي : بني زيد الأكراد الإعدادية المشتركة ، وبني زيد الأكراد الإعدادية الجديدة ، التابعتين لإدارة فتح التعليمية بمحافظة أسيوط ( محل عمل الباحث) ، وتكونت المجموعة التجريبية من (70 ) تلميذاً وتلميذة قد مثلوا المجموعة التجريبية درسوا بواسطة البرنامج المقترح ، و (70) تلميذاً وتلميذة ، مثلوا المجموعة الضابطة درست بواسطة المنهج الدراسي للغة العربية المقرر عليهم .
ولتحقيق هدف الدراسة الرئيسي، تم استخدام بعض الأدوات التي قام الباحث بإعدادها ، وهي:
1- استبانة تحديد أبعاد الذاتية الثقافية المناسبة لتلاميذ المرحلة الإعدادية.
2- استبانة تحديد الكفاءات اللغوية المناسبة لتلاميذ المرحلة الإعدادية.
3- استمارة تحليل محتوى كتب اللغة العربية المقررة على تلاميذ المرحلة الإعدادية.
4- برنامج في اللغة لتنمية أبعاذ الذاتية الثقافية والكفاءة اللغوية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية .
5- أداتا قياس تم استخدامهما في الدراسة شملتا:
أ- اختبار أبعاد مواقف الذاتية الثقافية.
ب- اختبار الكفاءة اللغوية.
هذا وقد أسفرت الدراسة عن النتائج التالية:
1- قائمة بأبعاد الذاتية الثقافية المناسبة لتلاميذ المرحلة الإعدادية.
2- قائمة بالكفاءات اللغوية الدراسية لتلاميذ المرحلة الإعدادية.
3- تحديد أوجه القصور في مناهج اللغة العربية، بالنسبة لأبعاد الذاتية الثقافية والكفاءة اللغوية، وذلك من خلال الدراسة التحليلية التي تم القيام بها، مما مثل بعداً تشخيصياً تم معالجته من خلال الدراسة.
4- إعداد برنامج في اللغة العربية ، وفق ماظهر من نتائج التحليل ، لتنمية أبعاد أبعاد الذاتية الثقافية والكفاءة اللغوية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
5- حقق البرنامج فعالية وأثراً واضحاً في تنمية أبعاد الثقافية والكفاءة اللغوية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ( مجموعة الدراسة).