Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير برنامج مقترح باستخدام القصص الحركية على المهارات الحركية الأساسية المرتبطة بمسابقات الميدان والمضمار لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسى/
الناشر
منى عوض حسين سليمان،
المؤلف
سليمان، منى عوض حسين.
الموضوع
علوم اجتماعية. مسابقات ميدان ومضمار.
تاريخ النشر
2004 .
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التصنيف العلمي للمقتنيات
الناشر
منى عوض حسين سليمان،
تاريخ الإجازة
26/12/2004
مكان الإجازة
- كلية التربية الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 272

from 272

المستخلص

تعد مرحلة الطفولة بوجه عام هى أهم مرحلة فى حياة الإنسان ككل، ففيها تتفتح جميع قدراته وتتشكل شخصيته وتنمو جميع استعداداته لمقابلة الحياة بكل ما فيها، ولذلك فالاهتمام بهذه الفترة العمرية التى تعد قاعدة الأساس التى يستكمل عليها البناء المتكامل للإنسان يعد من أهم المعايير التى يقاس بها تقدم المجتمع وتطوره، وتعد مرحلة الطفولة الوسطى هى أهم مرحلة حيث ينتقل فيها الطفل من محيط المنزل إلى المدرسة وبذلك يبدأ فى اكتساب اتجاهات وقيم ومهارات جديدة، كما تتعد علاقاته نتيجة لإتساع دائرة بيئته الاجتماعية.
وتتطلب هذه المرحلة أن نعتنى بالمزيد من تنظيم خبرات الأطفال الحركية من خلال تنمية المهارات الحركية الأساسية للطفل، حيث تعد من أهم أهداف التربية البدنية والرياضية فى الحلقة الأولى من التعليم الأساسى هى تطوير الحركات الأساسية للطفل، لما للمهارات الحركية الأساسية من أهمية فى بناء القاعدة الحركية للطفل حيث تعد متطلباً قبلياً ورئيسياً لأغلب الأنشطة الرياضية. وإذا أردنا الإرتفاع بمستوى الأداء الحركى لأى مهارة تخصصية فيجب أولاً أن نهتم بأحد أهم مكوناتها الرئيسية وهى المهارات الحركية الأساسية بوجه عام والمهارات الحركية الأساسية المرتبطة بهذه المهارة التخصصية بوجه خاص.
ويتم الاهتمام بتنمية المهارات الحركية الأساسية من خلال توفير البيئة المناسبة المتقدمة التى تسهل عملية الارتقاء والنمو فى الأداء وهذه البيئة من أهم محتوياتها المحتوى الجيد المتمثل فى البرامج المعدة على أسس علمية وأيضاً من خلال الإختيار الجيد لطريقة التدريس وإلمام المدرس بها حتى يتسنى بث روح الحماس والدافعية للإستمرار فى الأداء والرغبة فى الارتقاء بالمستوى من جانب المتعلم.
فطريقة التدريس وأسلوب التعليم لهما أثراً كبيراً فى زيادة دافعية الأطفال ومن ثم زيادة فترة انتباههم مما يوضح أهمية استخدام الطريقة والأسلوب الأمثل فى تعليم المهارات الحركية بما يكفل المتعة والتشويق ويزيد من درجة التركيز للطفل.
والقصة الحركية من ضمن طرق التدريس الهامة والمفيدة فى تعليم المهارات الحركية الأساسية بأسلوب مناسب، كما أنها لا تحتاج إلى أدوات كثيرة علاوة على أنها مشوقة وغير مملة.
ومسابقات الميدان والمضمار تتأسس على الحركات الأساسية الطبيعية للإنسان، فالطفل عندما تشتد عوده يبدأ بالمشى ثم الجرى والقفز وعلى ذلك فهى الرياضة الأولى التى يمارسها الإنسان ولذلك كان لزاماً على العاملين فى مجالى التعليم والتدريب الاهتمام بهذه الرياضة وتنمية المهارات الحركية الأساسية المرتبطة بها من خلال البرامج المتخصصة والمعدة بشكل جيد ومتناسب مع المرحلة السنية.
ومن خلال عمل الباحثة فى إشراف التربية العملية لمادة التربية الرياضية فى مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسى لاحظت ضعف مستوى أداء مهارات مسابقات الميدان والمضمار والمقررة على تلاميذ الصف الثالث، وهى مسابقتى (الوثب العالى بالطريقة السرجية، التتابعات) ووجود صعوبة بالنسبة للتلاميذ فى اكتساب هذه المهارات مما يؤدى نفور التلاميذ منها وعدم الإقبال على الأداء، مما قد يؤثر على ممارستهم لمسابقات الميدان والمضمار فيما بعد.
وتعد مسابقتى التتابع والوثب العالى من السباقات التى تحتاج إلى درجة كبيرة من التوافق العضلى العصبى والتوافق خاصة بين العين واليد والعين واليد والرجلين وأيضاً تتطلب الاهتمام بالقاعدة الأساسية المبنية عليها وهى المهارات الحركية الأساسية التى تعد المكون الأصلى لهذه المسابقات.
وبالرغم من أهمية هذه السباقات وبالرغم من أهمية المهارات الحركية الأساسية لها إلا أنه ندرت الدراسات التى تناولت البرامج التى تنمى المهارات الحركية الأساسية المرتبطة بمسابقات الميدان والمضمار لهذه المرحلة السنية بوجه عام والتى تناولتها باستخدام القصة الحركية بوجه خاص، وهذا ما دعا الباحثة إلى وضع برنامج مقترح للقصص الحركية ومعرفة أثره على المهارات الحركية الأساسية المرتبطة بمسابقات الميدان والمضمار لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسى.
هدف البحث :
يهدف البحث إلى تصميم برنامج باستخدام القصص الحركية ومعرفة أثره على :
1- مستوى أداء المهارات الحركية الأساسية المرتبطة بمسابقات الميدان والمضمار (وثب عالى، تتابعات) لدى العينة قيد البحث.
2- مستوى أداء مسابقات الميدان والمضمار المقررة على العينة قيد البحث (وثب عالى، تتابعات).
فروض البحث :
1- برنامج القصص الحركية يؤدى إلى تحسن مستوى أداء المهارات الحركية الأساسية المرتبطة بمسابقات الميدان والمضمار (وثب عالى، تتابعات).
2- برنامج القصص الحركية يؤدى إلى تحسن مستوى أداء مسابقات الميدان والمضمار (وثب عالى، تتابعات).
إجراءات البحث :
أولاً: منهج البحث:
استخدمت الباحثة المنهج التجريبى لمناسبته لطبيعة البحث باستخدام التصميم التجريبى مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة قياس قبلى بعدى.
ثانياً: مجتمع وعينة البحث :
تم تحديد مجتمع البحث بالطريقة العمدية من تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسى من سن (8- 9) سنوات والمقيدين بالمدارس الابتدائية التابعة لإدارة أسيوط التعليمية للعام الدراسى 2003- 2004م.
وقد تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية العشوائية، وبلغ قوامها (60) تلميذ وتلميذة تتراوح أعمارهم ما بين (8- 9) سنوات من تلاميذ مدرسة الزهراء الابتدائية المشتركة التابعة لإدارة أسيوط التعليمية تم تقسيم عينة البحث كالتالى:
1- مجموعة تجريبية وعددها (30) تلميذ وتلميذة يطبق عليهم برنامج القصص الحركية المقترح.
2- مجموعة ضابطة وعددها (30) تلميذ وتلميذة يطبق عليهم برنامج المنهاج المطور التابع لوزارة التربية والتعليم.
وقد تم إجراء تجانس للعينة ككل وتكافؤ بين مجموعتى البحث فى المتغيرات التى يرى أنها قد تؤثر على دقة النتائج على النحو التالى:
1- السن والطول والوزن ومستوى الذكاء.
2- المهارات الحركية الأساسية قيد البحث.
ثالثاً: وسائل جمع البيانات :
1- الأدوات والأجهزة المستخدمة فى القياس
- ميزان طبى. – كور طبية. – 2 صندوق مكعب طول ضلعه 50سم لوضع الأدوات بداخله. – شريط قياس. – مراتب اسفنجية. – منضدة. – عصى تتابع. – جهاز وثب عالى. – عارضة توازن أرضية بطول 3م – ساعة ايقاف (1/10 من الثانية).
2- استمارات استطلاع رأى الخبراء :
أ- استمارة استطلاع رأى الخبراء فى المهارات الحركية الأساسية المرتبطة بمسابقات الميدان والمضمار (وثب عالى، تتابعات).
ب- استمارة استطلاع رأى الخبراء فى اختبارات المهارات الحركية الأساسية المرتبطة بمسابقات الميدان والمضمار (وثب عالى، تتابع) ومناسبتها للمرحلة السنية قيد البحث.
جـ- استمارة استطلاع رأى الخبراء فى البرنامج المقترح من حيث (المدة الكلية للبرنامج- توزيع زمن الدرس- محتوى البرنامج من تمرينات- أساليب التقويم).
د- استمارة استطلاع رأى الخبراء فى البرنامج بعد ترجمة القصص إلى تمرينات وبعد وضعه فى صورته النهائية.
3- الاختبارات :
أ- اختبار الذكاء المصور لأحمد زكى صالح (1978).
ب- اختبارات المهارات الحركية الأساسية قيد البحث.
- اختبار المشى بين خطين.
- العدو 30م من البدء الطائر.
- الحجل على القدم المفضلة.
- المرجحة بتبادل وضع الذراعين مع الرجلين.
- المشى على عارضة توازن.
- الدحرجة الجانبية.
- المسك من الحركة* (من تصميم الباحث).
- الوثب على قدم واحدة من الجرى* (تعديل الباحثة).
- السقوط الأمامى.
- مد الجسم من الوقوف.
- ثنى الجسم من الوقوف.
- لف الجذع على الجانبين.
- الدوران على المربعات* (تعديل الباحثة).
رابعاً: الدراسات الاستطلاعية :
1- الدراسة الاستطلاعية الأولى أجريت فى الفترة من 17/3/2003م حتى 20/3/2003 بهدف التأكد من صلاحية الأدوات ومناسبة مكان التطبيق – التأكد من شروط و.تعليمات الاختبارات مناسبتها لعينة البحث- تدريب المساعدين على تطبيق الاختبارات.
2- الدراسة الاستطلاعية الثانية أجريت فى الفترة من 20/4/2003 حتى 5/5/2003م بغرض إجراء المعاملات العلمية للاختبارات.
3- الدراسة الاستطلاعية الثالثة أجريت من الفترة من 22/9/2003م حتى 25/9/2003م بغرض تجريب بعض دروس البرنامج والتأكد من مدى مناسبتها للأطفال عينة البحث.
خامساً: التجربة الأساسية :
أ- قامت الباحثة بإجراء القياسات القبلية فى الفترة الزمنية من 26/9/2003م حتى 29/9/2003م على مجموعتى البحث قبل بدء التجربة الأساسية لمتغيرات البحث التالية:
1- قياسات الطول والوزن والذكاء والسن.
2- اختبارات المهارات الحركية الأساسية قيد البحث.
ب- قامت الباحثة بتطبيق البرنامج على عينة البحث وذلك فى الفترة من 5/10/2003م حتى 28/12/2003م حيث كان المجموع الكلى لدروس البرنامج هو (24) درساً بواقع درسين أسبوعياً، زمن الدرس 45ق.
جـ- قامت الباحثة بإجراء القياس البعدى لمجموعتى البحث فى الفترة من 29/12/2004م حتى 1/1/2004م وذلك فى المهارات الحركية الأساسية قيد البحث.
د- قامت الباحثة بعد ذلك بتطبيق وحدة لتعليم مسابقتى الميدان والمضمار (وثب عالى، تتابعات) بالاستعانة بدليل المعلم فى إعدادها لهذه الوحدة وكانت عدد دروسها (8) دروس بواقع (4) دروس لكل مهارة، زمن الدرس (45) ق، ثم قامت بعد ذلك بقياس مستوى أداء المجموعتين فى الوثب العالى والتتابع.
سادساً: المعالجة الإحصائية :
- المتوسط حسابى. - معامل التفلطح.
- الإنحراف معيارى. - معامل الإلتواء.
- معامل الإرتباط لبيرسون. - إختبار (ت) T- Test
- النسبة المئوية لمقدار التقدم.
الإستنتاجات :
فى ضوء أهداف البحث وفروضه ومن خلال المعالجات الإحصائية ومناقشة النتائج أمكن للباحثة لإستخلاص ما يلى.
- برنامج القصص الحركية المقترح له تأثير إيجابى على غالبية المهارات الحركية الأساسية المرتبطة بمسابقات الميدان والمضمار قيد البحث وهى (السقوط- الوثب- التوازن- المرجحة- اللف- الدحرجة الجانبية- المسك من الحركة- الحجل- الجرى- الدوران- الثنى- المد).
- برنامج القصص الحركية المقترح لم يكن له تأثير إيجابى على مهارة المشى كمهارة حركية أساسية.
- برنامج القصص الحركية المقترح أدى إلى تحسن مستوى أداء مسابقات الميدان والمضمار (وثب عالى بالطريقة السرجية، التتابع).
التوصيات :
1- عند تدريس مسابقتى (الوثب العالى بالطريقة السرجية والتتابع يجب أن يسبقها برنامج لتطوير وتنمية المهارات الحركية الأساسية المرتبطة وهى (المرجحة- التوازن- الاستقبال والمسك من الحركة- اللف- الجرى- الثنى- المد) لمهارة التتابع و(الدوران- الوثب- المرجحة- التوازن- السقوط- الدحرجة الجانبية- الحجل- الجرى) لمهارة الوثب العالى بالطريقة السرجية).
2- الإهتمام بوضع برامج للقصص الحركية لمختلف صفوف المرحلة السنية (6- 9) سنوات بحيث تكون موضوعة على أسس علمية سليمة سواء من حيث اختيار القصص المناسبة أو من حيث الأهداف الحركية التى تحقق احتياجات طفل هذه المرحلة وتؤهل لممارسة الأنشطة التخصصية.
3- إعادة النظر فى محتوى برنامج المنهاج المطور للصف الثالث من الحلقة الأولى للتعليم الأساسى وكذا ترتيب الوحدات به والإهتمام بالإعداد الجيد له.
4- ضرورة إعداد وتدريب معلمى التربية الرياضية للمرحلة الأولى من التعليم الأساسى على كيفية استخدام القصص الحركية كطريقة تدريس وكيفية إعدادها وتنفيذها، وأيضاً الاهتمام بالأساليب المختلفة لتنفيذ درس التربية الرياضية بصفة عامة.
5- ضرورة إعداد الطالب المعلم وتدريبه على استخدام الأساليب والطرق المختلفة للتدريس وخاصة لمرحلة الطفولة المتوسطة حيث أنها تلاقى اهمالاً متعمداً من قبل كل من الطالب المعلم والمعلم الأساسى بالمدرسة هذا بالرغم من أهمية هذه المرحلة السنية الخطيرة والهامة فى حياة الطفل والتى تؤثر على نموه الحركى المستقبلى.
6- الاهتمام بوضع برامج لتنمية المهارات الحركية الأساسية المرتبطة بالأنشطة التخصصية حيث أنها تعد الأساسى الذى يبنى عليها البناء الحركى للطفل ويؤهله للوصول إلى المستويات العليا.
7- الإهتمام بوضع وتصميم اختبارات كيفية لقياس المهارات الحركية الأساسية المختلفة نظراً لندرتها والاعتماد الكلى على الاختبارات الكمية.
8- إجراء بحوث أخرى للمقارنة بين البنين والبنات فى مستوى أداء المهارات الحركية الأساسية المختلفة.
9- إجراء بحوث على العلاقة بين القصة الحركية ومظاهر الانتباه لدى أطفال الحلقة الأولى من التعليم الأساسى.
10- إجراء دراسات مشابهة للتعرف على تأثير القصة الحركية على قنوات النمو المختلفة للطفل.