Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الإقامة فى المناطق العشوائية وتأثيرها على الأساليب المعرفية لدى عينة من الأطفال/
الناشر
عبير محمد رجب عبدالله
المؤلف
عبدالله ،عبير محمد رجب
الموضوع
المناطق العشوائية الأساليب المعرفية إسلوب الإعتماد/ الإستقلال على المجال الإدراكي إسلوب التروي/ الإندفاع المعرفي مرحلة الطفولة المتأخرة
تاريخ النشر
2009 .
عدد الصفحات
p.166:
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 166

from 166

المستخلص

هدفت الدراسة إلى محاولة التعرف إلى مدى تأثير الإقامة في المناطق العشوائية على طبيعة الإسلوب المعرفي الذي يتخذه الأطفال المقيمين بها مقارنة بمن يقيمون بالمناطق الحضرية، وذلك على مجموعتين من الأطفال قوامها (60) طفلاً 30 طفل من المقيمين في المناطق العشوائية ، و30 طفل من المقيمين في المناطق الحضرية، تراوحت أعمارهم ما بين 9 : 12 سنة وبنسب ذكاء تراوحت ما بين 88 : 106 درجة، واعتماداً على إختبار الأشكال المتضمنة (الصورة الجمعية) بينت النتائج أن هناك فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات الأطفال المقيمين بالمناطق العشوائية عن أطفال المناطق الحضرية على إسلوب الإعتماد- الإستقلال عن المجال الإدراكي، في حين لم يظهر أى فروق بين متوسط درجات الذكور والإناث في كل من مجموعتي الدراسة في إسلوب الإعتماد- الإستقلال عن المجال الإدراكي. أما عن إختبار تزاوج الأشكال المألوفة لأطفال المدارس الإبتدائية فقد كشفت النتائج عن أن هناك فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات مجموعتي الدراسة بالنسبة لكل من درجات زمن كمون الإستجابة، وعدد الأخطاء، وكذلك الحال بين متوسط درجات الذكور والإناث لكل من مجموعتى الدراسة بالنسبة لزمن كمون الإستجابة في حين لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بينهما بالنسبة لعدد الأخطاء.