Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج إرشادىلتخفيف حدة بعض المشكلاتالنفسية لدى عينة من الغناث المتأخرة زواجيا/
الناشر
نسرين على عبد الحى التعتاعى
المؤلف
النعناعى ,نسرين على عبد الحى
الموضوع
الإناث المتأخرات زواجيا المشكلات النفسية
تاريخ النشر
2009 .
عدد الصفحات
P.322:
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 340

from 340

المستخلص

قال تعالى :( ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاًُ لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون) (سورة الروم : الآية 21) مما لا شك فيه أن زيادة عدد الشباب الذين يحجمون عن الزواج وزيادة عدد العانسات وانتشار العلاقات الجنسية، وظاهرة الزواج العرفي، وزيادة المشكلات النفسية والجسمية بين الشباب من أخطر الظواهر هذه الأيام ، ومن ثم فلابد أن نعتني بهذه الفئة خاصة اللائي لم يعثرن بعد على شريك حياتهن، ويعانين من العديد من المشكلات النفسية التي لها التأثير السلبي على كل من الفرد والمجتمع، وستتناول الباحثة فيما يلي مشكلة الدراسة، وأهميتها، وأهدافها، وفروضها، والطريقة، والعينة، والأدوات، والأسلوب الإحصائي المستخدم, ونتائجها.
أولاً: مشكلة الدراسة:
وتظهر مشكلة الدراسة من خلال الإجابة علي التساؤلات الآتية :
1- إلى أي مدى توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الإناث المتأخرات زواجياً للمجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج الإرشادي علي أبعاد مقياس القلق ؟
2- إلى أي مدى توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الإناث المتأخرات زواجياً للمجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج الإرشادي علي أبعاد مقياس الاكتئاب ؟
3- إلى أي مدى توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الإناث المتأخرات زواجياً للمجموعة الضابطة في القياسين القبلي والبعدي على أبعاد مقياس القلق ؟
4- إلى أي مدى توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الإناث المتأخرات زواجياً للمجموعة الضابطة في القياسين القبلي والبعدي على أبعاد مقياس الاكتئاب ؟
5- إلى أي مدى توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الإناث المتأخرات زواجياًَ للمجموعة التجريبية والضابطة بعد تطبيق البرنامج الإرشادي على أبعاد مقياس القلق؟
6- إلى أي مدى توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الإناث المتأخرات زواجياًَ للمجموعة التجريبية والضابطة بعد تطبيق البرنامج الإرشادي على أبعاد مقياس الاكتئاب ؟
7- إلى أي مدى توجد فروق دالة إحصائياً بين درجات الإناث المتأخرات زواجياً للمجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على أبعاد مقياس القلق؟
8- إلى أي مدى توجد فروق دالة إحصائياً بين درجات الإناث المتأخرات زواجياً للمجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على أبعاد مقياس الاكتئاب؟
ثانياً: أهمية الدراسة:
تظهر أهمية الدراسة الحالية في ناحيتين ناحية نظرية، وناحية تطبيقية :
1- ناحية نظرية :
‌أ- حيث سيحاول البحث ربط عدد من المتغيرات الجديدة وهي القلق والاكتئاب وتأخر سن الزواج.
‌ب- أن الفتيات المتأخرات في سن الزواج يشعرن بالإهانة لمجرد أن يسأل المرء عن عمرهن فعدم زواج الفتاة مسألة منغصة تدعو إلى الاتهام من قبل الآخرين إلى الإحساس بالنقص من قبل الفتاة.
‌ج- حاجة الفتاة المتأخرة زواجياً إلى إيجاد طرق تساعدها للتخفيف من حدة مشكلاتها النفسية.
2- ناحية تطبيقية :
تتحدد أهمية الدراسة الحالية بالاستفادة مما قد تكشف عنه نتائج الدراسة من وسائل تساعد هؤلاء الفتيات من تخفيف حدة مشكلاتهن النفسية، وأهمها القلق والاكتئاب.
ثالثاً: أهدف الدراسة:
تهدف الدراسة الحالية إلى:
◙ التعرف على مدى الفروق بين درجات الإناث المتأخرات زواجياً للمجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج الإرشادي علي أبعاد مقياس القلق.
◙ التعرف على مدى الفروق بين درجات الإناث المتأخرات زواجياً للمجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج الإرشادي علي أبعاد مقياس الاكتئاب.
◙ التعرف على مدى الفروق بين درجات الإناث المتأخرات زواجياً للمجموعة الضابطة في القياسين القبلي والبعدي على أبعاد مقياس القلق.
◙ التعرف على مدى الفروق بين درجات الإناث المتأخرات زواجياً للمجموعة الضابطة في القياسين القبلي والبعدي على أبعاد مقياس الاكتئاب.
◙ التعرف على مدى الفروق بين درجات الإناث المتأخرات زواجياًَ للمجموعة التجريبية والضابطة بعد تطبيق البرنامج الإرشادي على أبعاد مقياس القلق.
◙ التعرف على مدى الفروق بين درجات الإناث المتأخرات زواجياًَ للمجموعة التجريبية والضابطة بعد تطبيق البرنامج الإرشادي على أبعاد مقياس الاكتئاب.
◙ التعرف على مدى الفروق بين درجات الإناث المتأخرات زواجياً للمجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على أبعاد مقياس القلق.
◙ التعرف على مدى الفروق بين درجات الإناث المتأخرات زواجياً للمجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على أبعاد مقياس الاكتئاب.
رابعاً: فروض الدراسة:
◙ توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات الإناث المتأخرات زواجياً للمجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج على أبعاد مقياس القلق لصالح القياس القبلي.
◙ توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات الإناث المتأخرات زواجياً للمجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج على أبعاد مقياس الاكتئاب لصالح القياس القبلي.
◙ لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات الإناث المتأخرات زواجياً للمجموعة الضابطة في القياسين القبلي والبعدي على أبعاد مقياس القلق .
◙ لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات الإناث المتأخرات زواجياً للمجموعة الضابطة في القياسين القبلي والبعدي على أبعاد مقياس الاكتئاب .
◙ توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات الإناث المتأخرات زواجياً للمجموعة التجريبية ودرجات إناث المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج على مقياس القلق لصالح المجموعة الضابطة.
◙ توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات الإناث المتأخرات زواجياً للمجموعة التجريبية ودرجات إناث المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج على مقياس الاكتئاب لصالح المجموعة الضابطة.
◙ لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات إناث المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس القلق.
◙ لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات إناث المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الاكتئاب.
خامساً: حدود الدراسة:
1- الموضوع الذي تتناوله الدراسة هو:
فعالية برنامج إرشادي لتخفيف حدة بعض المشكلات النفسية لدى عينة من الإناث التأخرات زواجياً.
2- منهج الدراسة:
تتبع الدراسة الحالية المنهج التجريبي؛ حيث يمثل البرنامج الإرشادي المتغير المستقل والقلق والاكتئاب هما المتغيران التابعان.
3- عينة الدراسة :
تتكون عينة الدراسة من 40 معلمة من معلمات المرحلة الابتدائية، تتراوح أعمارهم من30 سنة إلى 38 سنة.
4- الحدود المكانيــة:
تم اختيار عينة الدراسة خمس مدارس للتعليم الابتدائي بمدينة المحلة الكبرى بمحافظة الغربية كما تم اختيار بيئة تقل بها المثيرات التي يمكن أن تشتت انتباه أفراد العينة أثناء تطبيق جلسات البرنامج.
5- الحدود الزمنية للدراســة:
يستغرق تطبيق البرنامج 36 ساعة (12 أسبوع بواقع ثلاثة أيام في الأسبوع) ومدة الجلسة 60 دقيقة.
4- الأدوات المستخدمة في الدراسة:
• مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة ( إعداد عبد العزيز الشخص)(2006)
• مقياس القلق إعداد الباحثة.
• مقياس الاكتئاب إعداد الباحثة.
• استمارة مقابلة للفتيات المتأخرات زواجياً إعداد الباحثة.
• البرنامج الإرشادي من إعداد الباحثة .
5- الأسلوب الإحصائي:
• معامل ألفا كرونباج .
• التحليل العاملي .
• اختبار t-test.
سادساً: نتائج الدراسة:
تتلخص نتائج الدراسة الحالية في الآتـي:
• توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 01,0 بين متوسطات درجات فتيات المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج الإرشادي على أبعاد مقياس القلق.
• توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 01,0 بين متوسطات درجات فتيات المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج الإرشادي على أبعاد مقياس الاكتئاب.
• لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات فتيات المجموعة التجريبية والضابطة على أبعاد مقياس القلق قبل تطبيق البرنامج الإرشادي.
• لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات فتيات المجموعة التجريبية والضابطة على أبعاد مقياس الاكتئاب قبل تطبيق البرنامج الإرشادي.
• توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 01,0 بين متوسطات درجات فتيات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على أبعاد مقياس القلق بعد تطبيق البرنامج الإرشادي.
• توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 01,0 بين متوسطات درجات فتيات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على أبعاد مقياس الاكتئاب بعد تطبيق البرنامج الإرشادي.
• لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات فتيات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس القلق.
• لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات فتيات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الاكتئاب.