Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصاوير المقاصير فى قبور الأفراد فى الدولة القديمة بالجيزة دراسة تاريخية لموضوعات المناظر ومواقعها /
المؤلف
الخضرجى, محمود أحمد محمود.
هيئة الاعداد
باحث / محمود أحمد محمود الخضرجى
مشرف / أحمد عبد الحميد يوسف
مناقش / أحمد عبد الحميد يوسف
مشرف / أبو العيون عبد العزيز بركات
مناقش / أبو العيون عبد العزيز بركات
تاريخ النشر
1986 .
عدد الصفحات
2 مج. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم الآثار (الآداب والعلوم الإنسانية)
تاريخ الإجازة
1/1/1986
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية الآداب - الآثار المصرية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 471

from 471

المستخلص

تبين من دراسة مواقع المناظر فى المقاصير التى اتخذت هيئة حرف L بنوعيها من ذوات المشكاة الواحدة, والمشكاتين, وهيئة الدهليزان توزيع المناظر بها لذا كان يتبع خطة محددة فى كل طراز منها طوال زمان امتد من اواخر عهد خوفو حتى نهاية الاسرة السادسة تقريبا.
وقد توصل البحث الى وضع تصور محدد لتفاصيل كل من هذه الخطط الثلاث, تبينت منه اوجه تشابه فى كثير من جزئياتها. وقد طبق ماوصلنا اليه على احدى عشرة كسرة وكتلة مصورة مما تساقط من مقاصير من تلك الطرز, وامكن تحديد مواقعها الاصلية.
وثبت من تواريخ ما شذ من المقاصير اكثر اتساعا, وهو الطراز ذو الغرف العديدة التى تكاد تشغل كل جرم المصطبة من الداخل, اذ اقبل عليه القادرون من علية القوم, ومعهم-بحكم يسارهم- امهر فنانى عهدهم, على حين اضطر ذوو الموارد المحدودةالى الاكتفاء بتشييد تلك المقاصير الصغيرة, والى الاستعانة بفنانين اقل تكلفة, واقل مهارة وبالتالى فكانوا عرضة لبعض الاخطاء الفنية الناشئة عن نقص الدراية, فضلا عن قلة الاهتمام, وقد امكن تاريخ ثلاث مقابر بناء على هذا الفرض.
وتوصل البحث فى تتابع ظهور موضوعات المناظر بعناصرها المميزة الى تحديد تاريخ بدء ظهور كل منها, ومن ثم تاريخ, او تصحيح تاريخ ست عشرة مقبرة.
زودتنا احداها (مقبرة نب-م-آخت ”48”) بنتيجة جانبية هامة اذ تسد ثغرة فى تتابع وزراء النصف الاول من الاسرة الخامسة بحيث يكون اولهم (نب- م- آخت) فيما بين عهد اوسر كاف واوائل عهد ساحورع, ومن بعده (سخم- كا- رع) (المقبرة 100) فى عهد ساحورع وعهد نفرايركارع.
وتبين من احصاء ماابتكر فى كل عهد من مناظر ان عهود الازدهار الفنى التى شهدتها جبانة الجيزة انما كانت خلال حكم خفرع, ومنكاورع,وفى اوائل الاسرة الخامسة فيما بين عهدى نى وسررع, وجد كارع, بالاضافة الى مابين عهد مرنرع والعام الخامس عشر من عهد بيبى الثانى.
واذ تباينت العوامل التى ادت لى هذا الازدهار الفنى فى العهود المختلفة, فهى على عهد منكاورع رد فعل ناشئ عن حرمان المصريين من تصوير جدران مقاصيرهم فى عهد خوفو بعد ان استحبوا تصوير مناحى حياتهم فى عهد سلفه سنفرو اذ شهدت مصر فيه طفرة فنية بحق, وساعد ابتكار المقاصير المنحوته فى الصخر اواخر عهد خفرع على ذلك الازدهار الفنى, اذ اتيحت للفنان مساحة اكبر للتصوير حفزته الى التفكير فى موضوعات جديدة.