الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف البحث:1.التعرف على أسلوب أداء الشيخ سيد النقشبندى. 2-التعرف على مساحته الصوتيه. 3-التعرف على الإنتقالات اللحنية من خلال أغانيه الدينية. 4- التعرف على أسلوب بليغ حمدى فى توظيف الحانه الدينيه لصوت الشيخ سيد النقشبندى. -يتبع البحث منهج وصفى تحليل محتوى. تمثل عينه البحث مجموعة عشوائية من بعض الحان بليغ حمدى الدينية لصوت النقشبندى مثل..... [ايها الساهر – أشرق المعصوم – أخوة الحق- ذكرى بدر- مولاى- ربنا- ياليلة فى الدهر- يادار الأرقم. -توصل الباحث الى مجموعه من النتائج : بالرغم من ان الشيخ سيد النقشبندى برع فى استعراض صوته ، الا انه لم يخرج عن المقام الاساسى للعمل .وذلك فى كل النماذج التى تم تحليلها ما عدا نموذج ( ايها الساهر). - اعتمد على امكانيته الصوتية من عرب وعفقات صوتية وعمل تنويعات لحنية وايقاعية بصوته الجوابات من المقام لاستعراض المساحه الصوتية الواسعه التى يتمتع بها وايضا لاظهاره لطابع المقام. - تتوافر لدى الشيخ سيد النقشبندى القدرة على التعبير يصوته عن الكلمات وذلك فى كل النماذج التى تم تحليلها امثله على ذلك : 1- نموذج (مولاى) : 1- عندما يعلو بكلمه ( الله) فى نغمه السهم على كلمه ( العبد) بنغمتى ( الجهاز كاه وجواب البوسليلك) ليعبر عن رفعه المكانة. 2- نموذج ( يادار الارقم) : حيث يتدرج بالصعود فى اللحن فى كلمة ( الحق جل علاه ) ليدل على رفعه المكانه ويصل باللحن الى الذورة فى كلمة ( الله اكبر) التى يصل بها الى نغمة جواب الحسينى. - يعتمد الشيخ سيد النقشبندى احيانا على تكرار جملة عدة مرات ، يؤديها بتدرج فى طول النفس مستخدما المد فى : الاطالة واضافه الزخارف بصوته والتنويع اللحنى والايقاعى فى كل مرة. - يظهر واضحا مدى استفادة الشيخ سيد النقشبندى من دراسة علم التجويد واحكامه ، التى كان متأثرا بها فى ادائه وظهرت واضحه فى مخارج الفاظه واستخدامه الصحيح لاماكن اخذ النفس واخراجه بالقدر المطلوب للجمل. |