Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح لتنميه المهارات المكتبيه لدي الاطفال في مرحله الطفوله المتاخره
الناشر
جامعة عين شمس. والعلوم والتربية. تربية طفل
المؤلف
صابر،مني رجب
هيئة الاعداد
مشرف / صديقة على يوسف
مشرف / جوزال عبد الرحيم
مشرف / صابر،مني رجب
مشرف / جوزال عبد الرحيم
تاريخ النشر
2002
عدد الصفحات
325ص:.
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2002
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - تربية طفل
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 208

from 208

المستخلص

يهدف البحث إلى: إلقاء الضوء على أهمية التربية المكتبية.
· إعداد برنامج لتنمية المهارات المكتبية لدى عينة من الأطفال فى مرحلة الطفولة المتأخرة.
· التعرف على مدى فاعلية هذا البرنامج فى تنمية المهارات المكتبية على السلوك المكتبى للأطفال فى مرحلة الطفولة المتأخرة.
عينة الدراسة: بلغت عينة الدراسة فى صورتها النهائية عدد (60 ) تلميذ وتلميذة، يتراوح عمرهم الزمنى من (9-12) سنة، تم اختيارهم من مدرسة المعادى الخبيرى الابتدائية بمحافظة القاهرة.
أدوات البحث: طبق على الأطفال الأدوات التالية:
· مقياس رسم الرجل لجود انف- هاريس.
· مقياس المهارات المكتبية. إعداد الباحثة
· برنامج المهارات المكتبية. إعداد الباحثة
أسفرت نتائج الدراسة عن:
1. توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الأطفال بالمجموعة التجريبية وبين متوسطات درجات الأطفال بالمجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج من حيث الخبرة المكتبية لصالح المجموعة التجريبية.
2. وجود فروق دالة إحصائيا بين أفراد المجموعة التجريبية فى القياس القبلى (قبل تطبيق البرنامج ) والقياس البعدى ( بعد تطبيق البرنامج ) من حيث الخبرة المكتبية لصالح القياس البعدى.
3. لا توجد فروق بين متوسطات درجات الأطفال بالمجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج وبين متوسطات درجاتهم فى القياس التتبعى ( بعد شهرين من المتابعة ).