الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث إلى: إلقاء الضوء على أهمية التربية المكتبية. · إعداد برنامج لتنمية المهارات المكتبية لدى عينة من الأطفال فى مرحلة الطفولة المتأخرة. · التعرف على مدى فاعلية هذا البرنامج فى تنمية المهارات المكتبية على السلوك المكتبى للأطفال فى مرحلة الطفولة المتأخرة. عينة الدراسة: بلغت عينة الدراسة فى صورتها النهائية عدد (60 ) تلميذ وتلميذة، يتراوح عمرهم الزمنى من (9-12) سنة، تم اختيارهم من مدرسة المعادى الخبيرى الابتدائية بمحافظة القاهرة. أدوات البحث: طبق على الأطفال الأدوات التالية: · مقياس رسم الرجل لجود انف- هاريس. · مقياس المهارات المكتبية. إعداد الباحثة · برنامج المهارات المكتبية. إعداد الباحثة أسفرت نتائج الدراسة عن: 1. توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الأطفال بالمجموعة التجريبية وبين متوسطات درجات الأطفال بالمجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج من حيث الخبرة المكتبية لصالح المجموعة التجريبية. 2. وجود فروق دالة إحصائيا بين أفراد المجموعة التجريبية فى القياس القبلى (قبل تطبيق البرنامج ) والقياس البعدى ( بعد تطبيق البرنامج ) من حيث الخبرة المكتبية لصالح القياس البعدى. 3. لا توجد فروق بين متوسطات درجات الأطفال بالمجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج وبين متوسطات درجاتهم فى القياس التتبعى ( بعد شهرين من المتابعة ). |