Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور تعدد التقنيات في إثراء العمل الفنى المطبوع =
المؤلف
عمر، محمد خيري عبد الصادق.
هيئة الاعداد
باحث / محمد خيري عبد الصادق عمر
مشرف / أحمد رجب منصور صقر
مشرف / نسرين إسماعيل محمد توفيق.
الموضوع
الطباعة. الفن.
تاريخ النشر
2006.
عدد الصفحات
أ-ع، 264 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2006
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الفنون الجميلة - الجرافيك
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 282

from 282

المستخلص

تتكون هذه الرسالة من ثلاثة أبواب رئيسية قسمت على النحو التالى :
الباب الأول
”طريقة الطباعة الغائرة وتقنيات الحفر ”
الفصل الأول- ” الطباعة الغائرة ( تعريفها – خاماتها ) ”
تناول هذا الفصل مفهوم الطباعة الغائرة ، والخامات المستخدمة فيها من : السطح الطباعى ، الأحماض ، أرضيات الحفر المقاومة للأحماض ، شمع تهبيب اللوح ، محاليل السكر ، أحبار الطباعة ومكوناتها ، الأوراق ، السوائل المذيبة المستعملة للنظافة ، مواد صقل ونظافة الألواح المعدنية ، وأحجار تجليخ الحفر ..
الفصل الثانى - ” تقنيات الحفر الجاف ”
وقد تناول هذا الفصل مفهوم الحفر الجاف وطرقه المختلفة مثل الحفر الخطى بالأزميل وأدواته ، الحفر الجاف بالإبرة وأنواع الإبر المستخدمة فيه ، وكذلك الطريقة السوداء وأدواتها من روكر ، روليت ، موليت ، إبر حفر ، أوراق صنفرة ، وأدة المكشط والمصقل.
الفصل الثالث- ” تقنيات الحفر الحمضى ”
بدأ هذا الفصل بوضع مفهوم لكل من الحفر الحمضى والحفر بالأرضية اللينة والحفر بتأثير الألوان المائية وطريقة تنفيذهم مع عرض الخامات والأدوات المستخدمة فى كل منهم . ثم تناول كل من الحفر الحمضى العميق ، الحفر البارز ، الحفر التنقيطى ، الحفر المقيد ، الحفر بطريقة الحبر الشينى والسكر ، الحفر بطريقة القلم الرصاص ، والحفر الضوئى ، ثم عرض ملمس الشروخ وملمس الرخام كعرض لتأثيرات الملامس التى يحصل عليها من خلال الحفر الحمضى .
الباب الثانى
” التقنيات المتعددة عبر التاريخ ”
الفصل الأول - التقنيات المتعددة وتطورها خلال القرون(17-18-19)
وقد تناول هذا الفصل بعض النماذج لأعمال الفنانين التي اشتملت على أكثر من تقنية في أوربا خلال القرون (17 ، 18 ، 19) ومن هؤلاء الفنانين فى إنجلترا وليم هوجارث، جيمس ويسلر، وتوماس جينسبورو. وفى فرنسا كان فيلكس هيلير- بوت ، فيلبرت لوي ديبكور ، تشارلز ميريون . وفى إيطاليا كان جيوفانى باتيست تيبولو ، وجيوفانى باتيستا برنيزى . أما فى هولندا فكان رمبرانت رين، فرانس فان دين وينجارد، وهركيول سيجرز . وأخيرا فى ألمانيا ماكس كلينجر، أميل نولد ، وبول كلى .
الفصل الثانى - التقنيات المتعددة وتطورها خلال القرن 20 و بداية 21
أما هذا الفصل فتناول بعض النماذج لأعمال الفنانين التي اشتملت على أكثر من تقنية في أوربا خلال القرن العشرين والعصر الحديث ففي انجلترا كانإدموند بلامبيد ، ستانلي وليم هايتر ، وجوليا ميدجلى . وفي فرنسا كان إدجار تشيني ، إيف تانجى ، وكلود جراش . أما فى ألمانيا فكان كاثيا كولويتز ، أتو ديكس ، وسيبرين جراف .
الباب الثالث
القـيم الجمالـية لإبداعات الفنانين عبر العصور
الفصل الأول - دور التقنيات المتعـددة في إضافة قيمة جمالية
(في القرون 17-18-19)
وقد تناول هذا الفصل دراسة القيمة الجمالية التى أضافتها التقنيات فى أعمال بعض الفنانين فى القرن السابع عشر ( عصر الباروك ) كان أوتافيو لياني ، بول روبنز ، جون مورين ، جان بوث ، و فرديناند بول .أما فى القرن الثامن عشر ( عصر الروكوكو ) فكان كونليس بلوز فان أمستيل ، جان بابتيست ، ريتشارد أيرلوم ، و فرانشيسكو دى جويا. وفى القرن التاسع عشر كان يوجين ديلاكروا ، كاميل بيسارو ، إدوارد مانيه ، و جوزيف بنل .
الفصل الثانى - دور التقنيات المتعـددة في إضافة قيمة جمالية
(في القرن 20 وبداية 21)
وقد تناول هذا الفصل دراسة القيمة الجمالية التى أضافتها التقنيات فى أعمال بعض الفنانين فى القرن 20 وبداية 21 ومنهم : ادوارد مونش ، بابلو بيكاسو ، جورج براك ، مارك شاجال ، ماكس أرنست ، خوان ميرون ، هنرى مور ، سلفادور دالى ، دوبرتو متى أيشورن ، رومار باردين ، أنتوى تلبيس ، اندرزج بيتسش ، ريتشارد ديبنكورن ، ليندا أداتو ، وديفيد هوكني ,