Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة للقيم التشكيلية والدرامية للحيوان في أفلام الرسوم المتحركة :
المؤلف
غزالة، محمد محمود.
هيئة الاعداد
باحث / محمد محمود غزالة
مشرف / مجدي سيد سليمان
مشرف / عبد العليم زكي
مشرف / محمد علي محمود خاطر
مشرف / صالح محمد عبد المعطي.
الموضوع
الرسوم المتحركة. الحيوانات - صور. الحيوانات في الفن.
تاريخ النشر
2006.
عدد الصفحات
331 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2006
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الفنون الجميلة - الرسوم المتحركة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 363

from 363

المستخلص

النتائــج
1. تناول البحث بالعرض و الوصف لمعظم أوجه التعاطي الإنساني ,الفنى و الأدبي للحيوان كرمز يمثل له العديد من الأفكار.
2. التأكيد على أزلية العلاقة بين الإنسان والحيوان ، وتعددت أوجهها ما بين علاقة نفعية أو عقائدية , أو علاقة خوف ورهبة من طرف لآخر .
3. التأكيد على أن الفن المصري القديم كان أول الفنون تسليطاً للضوء على الحيوان بمعناه الرمزي , ثم تلاه فنون الشرق القديم. بل أن فنون حضارات مابين النهرين قد استعارت مفردات من الأشكال الحيوانية المصرية القديمة في فنونها , ثم ظهور ذلك التأثير أيضاً في فنون الإغريق .
4. إيضاح طرق و أساليب تناول الحيوان عبر التاريخ سواء كان أدبياً أو فنياً حيث كان وسلية ناجعه لبث الأفكار و الرموز.
5. تسليط الضوء على إرتباط الرسوم المتحركة منذ نشئتها بالحيوانات , والتأكيد على أن الحيوان أستخدم في الرسوم المتحركة, كما أستخدم من قبل على يد الفراعنه و حكماء الهند و اليونان و العرب و الغرب لبث الأفكار و النصائح و الرموز بطريقة لطيفة سلسة , دون التعرض لحساسية النصيحة المباشرة.
6. إضافة معلومات ,لأول مرة في المكتبة العربية العامة و المتخصصه عن بدايات الرسوم المتحركة , و روادها و منها أن فيلم الرسوم المتحركة الطويل الأول لم يكن فيلم سنووايت لديزني , و إنما فيلم” El Apóstol ”من إخراج كيرينو كريستياني Quirino Cristiani من الارجنتين عام 1917 ,أي قبل سنووايت بعشرون عاماً.
7. التأكيد على شغف فناني التحريك في استحضار الحيوان كشكل و رمز؛ ليكون الشخصية البطلة في معظم الأفلام الرائدة للرسوم المتحركة في عصرها الذهبي ( الثلاثينات و الأربعينات)؛ فالحيوانات أقرب لوجدان الأطفال و الكبار.
8. تتويج ديزني كرائد و قائد لتيار تناول الحيوان كأبطال في الرسوم المتحركة و حرصه الدائم على إيجاد شخصيات من الحيوانات في أفلامه , إما كأبطال أو كشخصيات مساعده.
9. التشكيك في أصالة ابتكار ديزني لشخصية ميكي ماوس ؛ حيث ظهرت رسوم مشابهه تماماً لتصميم ميكي في إحدى الكنائس القديمة بالنمسا تعود إلى القرن الرابع عشر ميلادية.
10. توضيح مدى أثر الخرافات و الأساطير و حكايات الحيوانات القديمة في أفلام والت ديزني , وكيف تعامل معها لمصدر لاينضب من الأفكار و الرمزية.