Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبى على انماط التفاعل غير اللفظى فى اكتساب معلمات رياض الاطفال لهذه الانماط واستخدامهن لها فى التدريس=
المؤلف
الجندى، رانيا محمد نبيل حسن.
هيئة الاعداد
باحث / رانيا محمد نبيل حسن الجندى
مشرف / صفية محمد احمد سلام
مناقش / سلام سيد احمد سلام
مناقش / نبيل السيد حسن الجباص
الموضوع
رياض الأطفال
تاريخ النشر
2008 .
عدد الصفحات
398 ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
19/4/2008
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - تربية الطفل
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 417

from 417

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى إكساب معلمات رياض الأطفال أنماط التفاعل غير اللفظى وذلك من خلال برنامج مقترح لتدريب معلمات رياض الأطفال على أنماط التفاعل غير اللفظى، وتعرف فاعلية هذا البرنامج فى اكتسابهن واستخدامهن لهذه الأنماط فى التدريس.
وتم إعداد الأدوات التالية :
أ- المواد التعليمية (مادة المعالجة التجريبية) وتشمل :
برنامج لتدريب معلمات رياض الأطفال على التفاعل غير اللفظى- من إعداد الباحثة.
ب- أدوات القياس :
وتشمل أداة ملاحظة أنماط التفاعل اللفظى وغير اللفظى فى مرحلة ما قبل المدرسة إعداد نجلاء أحمد أمين (2001)، واختبار أنماط التفاعل غير اللفظى - من إعداد الباحثة.
ج- العينة :
اقتصرت عينة البحث على معلمات مرحلة ما قبل المدرسة بإدارة أسيوط التعليمية بمحافظة أسيوط، وبلغ عددهن (17) معلمة من معلمات روضات إدارة أسيوط التعليمية بمحافظة أسيوط.
وكانت أهم النتائج التى تم التوصل إليها فى البحث الحالى ما يلى :
1. فاعلية البرنامج التدريبى المقترح فى إكساب معلمات رياض الأطفال ”عينة البحث” أنماط التفاعل غير اللفظى بعد تطبيق البرنامج.
2. فاعلية البرنامج التدريبى المقترح فى استخدام معلمات رياض الأطفال ”عينة البحث” :
أ- أنماط التفاعل اللفظى فى التدريس بعد تطبيق البرنامج.
ب- أنماط التفاعل غير اللفظى فى التدريس بعد تطبيق البرنامج.
ج- أنماط التفاعل اللفظى وغير اللفظى معاً فى التدريس بعد تطبيق البرنامج.