![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلى : 1- التعرف على نوعية العلاقة الارتباطية بين إساءة معاملة الطفل داخل الأسرة وظهور بعض الاضطرابات النفسية. 2- التعرف على الفروق بين المعلمين والمعلمات فى تفضيلهم لاستخدام العقاب البدنى . 3- التعرف على الفروق بين البنين والبنات فى الاضطرابات النفسية نتيجة لإساءة معاملتهم. نتائج الدراسة : 1- لا توجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات التلاميذ على مقياس إساءة معاملة الوالدين ومتوسط درجاتهم على قائمة الاضطرابات النفسية . وذلك على أبعاد (العدوان، الانطواء، المخاوف) . 2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المعلمين ومتوسط درجات المعلمات فى الدرجة الكلية لمقياس استخدام العقاب المدرسى عند مستوى (0.1) لصالح المعلمين . 3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات البنين ومتوسط درجات البنات فى الدرجة الكلية للاضطرابات النفسية وذلك على أبعاد القائمة (العدوان ، الانطواء ، المخاوف) عند مستوى (0.1) وذلك لصالح البنين فى بعد العدوان ولصالح البنات فى بعد الانطواء بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات البنين والبنات على بعد المخاوف. |