Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
النظم الإلكترونية لإدارة المعرفة دراسة تقييمية لنظام أوراكل /
المؤلف
خليفة، إبراهيم إبراهيم أحمد.
الموضوع
المعرفة. تحليل النظم(حاسبات إلكترونية) النظم الالكترونية. المعرفة. تحليل النظم.
تاريخ النشر
2010 .
عدد الصفحات
211 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 211

from 211

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى التعريف بمجال إدارة المعرفةوما Knowledge Management Systems (KMSs) وبالنظم الإلكترونية لإدارة المعرفة تشمله من تطبيقات برمجية تختص بإدارة رأس المال المعرفي للموارد البشرية، سواء بإنتاجه أو استكشافه وتقاسمه ومشاركته وتوثيقه وإتاحته للاسترجاع وإعادة الاستخدام، وذلك بهدف التنمية البشرية للعاملين وتنمية القدرات التنافسية للمؤسسات التي يعملون بها.كما تهدف هذه الدراسة إلى تقييم نظام أوراكل الإلكتروني لإدارة المعرفة وذلك بقياس أوجه الاستفادة منه، ودرجة ومستوى الأنشطة والعمليات التي تجري من خلاله وجودة الخدمات التي يقدمها ومستوى الخدمة التي يقدمها القائمون عليه، ومدى ملاءمة النظام لبيئة العمل المطبق بها، وكذلك مدى توفر المهارات التنظيمية المطلوبة في مستخدميه، وذلك بهدف تشخيص جوانب الضعف ودعم جوانب القوة لهذا النظام بما يحقق تحسنا مستمرا لأدائه من خلال تقديم معلومات استرشادية إلى القائمين عليه لتطويره مستقبلا. يستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي مستعينا بأسلوب دراسة الحالة لوصف خصائص نظام أوراكل الإلكتروني لإدارة المعرفة وتطبيقاته؛ كما يستخدم المنهج التقييمي للوقوف على نقاط القوة والضعف بالنظام وللحصول على شاهد موضوعي على مدى نجاح هذا النظام في تلبية احتياجات مؤسسة أوراكل للمعلومات، وذلك من خلال استطلاع رأي مستخدمي ه. وقد شمل مجتمع الدراسة كل العاملين في فرع مؤسسة أوراكل للمعلومات بالقرية الذكية بمحافظة
السادس من أكتوبر بجمهورية مصر العربية. ولتحقيق أهداف الدراسة صمم الباحث استبانة مكونة من ثمانية محاور كأداة قياس لتقييم النظام ثم قام بتحليل بيانات وردود المبحوثين مستخدما النسب المئوية والتوزيعات التكرارية. أبرزت نتائج الدراسة ارتفاعا ملحوظا في مستوى رضا المستفيدين عن نظام أوراكل لإدارة،٪ المعرفة بشكل عام بنسبة تعدت ٨١ ٪ بقليل؛ كما فاق متوسط النسبة العامة لأداء النظام ٨٣مما يعد اتفاقا قويا على نجاح النظام في تحقيق الأهداف المرجوة منه. كما أبرزت نتائج الدراسة عددا من نقاط الضعف التي تحتاج إلى التطوير مستقبلا، وانعكس ذلك على نسبة عدم رضا بين المستفيدين بلغت أكثر من ٨٪ بقليل، ولكنها نسبة منخفضة وتعد نجاحا للنظام بحد>ذاتها.<brوفي ضوء هذه النتائج طرح الباحث عددا من التوصيات والمقترحات ذات الصلة بموضوع البحث.