الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام إستراتيجية العصف الذهنى فى تدريس وحدة الكسور على التحصيل والتفكير الرياضى لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائى ، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد اختبار تحصيلى ، دليل للمعلم ، أوراق عمل للتلميذ يستخدمها أثناء الدرس ، كما تم الاستعانة ببطارية اختبارات إستراتيجيات التفكير الرياضى فى صورة مُعدلة من بطارية اختـبارات ويلموت والذى قام بترجمـتها الباحثان ممدوح محمد سليمان ، أبو العزايم عبد المنعم مصطفى ( 1987 ) ، وتم إختيار المجموعة التى أجريت عليها الدراسة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائى وتكونت من 102 تلميذ وتلميذة وتم تقسيمهم إلى مجموعتين(الضابطة –التجريبية) ، كما تم إختبار صحة الفروض التالية : 1ـ يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية و درجات تلاميذ المجموعـة الضابطة فى الاختبار التحصيلى البعدي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية 2ـ يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبيةو درجات تلاميذ المجموعة الضابطة فى بطارية اختبارات التفكير الرياضي فى التطبيق البعدي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية 3ـ لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات البنين ودرجات البنات فى الاختبار التحصيلى البعدي لصالح البنات بالنسبة لتلاميذ المجموعة التجريبية 4ـ لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات البنين ودرجات البنات فى بطارية اختبارات التفكير الرياضي البعدي لصالح البنين بالنسبة لتلاميذ المجموعة التجريبية 5ـ توجد علاقة إرتباطية دالة بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى فى كل من الاختبار التحصيلى وبطارية اختبارات التفكير الرياضى ، وقد أظهرت نتائج الدراسة ما يلى : 1ـ ارتفاع مستوى التحصيل والتفكير الرياضى لدى تلاميذ المجموعة التجريبية عن مستوى التحصيل والتفكير الرياضى لدى تلاميذ المجموعة الضابطة 2ـ أنه لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات البنين والبنات للمجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى لكل من الاختبار التحصيلى وبطارية اختبارات التفكير الرياضى 3ـ أنه توجد علاقة إرتباطية دالة بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى لكل من الاختبار التحصيلى وبطارية اختبارات التفكير الرياضى . |