Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير إدارة المدرسة الابتدائية في ضوء تطبيق المعايير القومية للتعليم /
المؤلف
محمد، محمد حمدي زكي.
هيئة الاعداد
باحث / محمد حمدي زكي محمد
مشرف / صموئيل أديب نخلة
مشرف / على زكي ثابت محمد
الموضوع
التعليم - مصر. التعليم الإبتدائي - البحوث التربوية.
تاريخ النشر
2007 .
عدد الصفحات
232 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2007
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - قسم التربية المقارنة والإدراة التعليمية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 255

from 255

المستخلص

أهداف الدراسة :
تتمثل أهداف الدراسة في الآتي :
1 ـ رصد واقع إدارة المدرسة الابتدائية.
2 ـ الوقوف على معوقات تطبيق معايير الإدارة المتميزة بالمدرسة الابتدائية .
3 ـ استعراض معايير الإدارة المتميزة من حيث المفهوم ، والطبيعة ، والأهداف والخصائص والنماذج ، والمعايير والمؤشرات .
4 ـ الوقوف على درجة تحقق مؤشرات الإدارة المتميزة في المدرسة الابتدائية.
5 ـ الوصول إلى متطلبات لإدارة المدرسة الابتدائية في ضوء معايير الإدارة المتميزة .
6 ـ تقديم تصور مقترح لتطوير إدارة المدرسة الابتدائية في ضوء تطبيق معايير الإدارة المتميزة.
7 ـ التعرف على مفهوم إدارة المدرسة ومجالاتها واتجاهات الإصلاح فيها.
منهج الدراسة :
تم استخدام المنهج الوصفي القائم على التحليل والتفسير ، لتناسب هذا المنهج مع طبيعة الدراسة وموضوعها.
نتائج الدراسة :
أظهرت الدراسة الميدانية عن بعض النتائج أهمها:
أ ـ إن إدارة المدرسة الابتدائية تمارس مؤشرات الإدارة المتميزة في إطار المعايير القومية للتعليم في مصر بدرجة كبيرة ، إلا أن هناك مجموعة من المؤشرات اتفق معظم أفراد عينة الدراسة على عدم تحققها ، ومن ثم تعتبر من المتطلبات الواجب توافرها في إدارة المدرسة الابتدائية لكي تطبق معايير الإدارة المتميزة بشكل جيد .
ب ـ توصلت الدراسة إلى متطلبات عامة ومتطلبات مجالية ، ومن أهمها :
أولاً ـ المتطلبات العامة :
1 ـ تطبيق نظام اليوم الكامل بالمدرسة الابتدائية .
2 ـ تطوير كليات التربية بوصفها مؤسسات إعداد تسهم في تطوير إعداد معلم على دراية كافية بإدارة المدرسة .
3 ـ المؤهل الدراسي شرط هام في اختيار أفراد إدارة المدرسة .
ثانياً ـ المتطلبات المجالية :
وهي متطلبات يتطلبها كل مجال لكي يتم تطبيق معايير الإدارة المتميزة بشكل جيد في المدارس الابتدائية وهي كالتالي :
1 ـ المجال الأول ـ الثقافة المؤسسية :
يتطلب هذا المجال مجموعة من المتطلبات لكي يتم تطبيق معايير الإدارة المتميزة بشكل جيد في المدارس الابتدائية وأهمها :
1 ـ استخدام أساليب التكنولوجيا الحديثة في نشر رؤية المدرسة .
2 ـ استخدام آليات وإجراءات لتوفير خدمة تعليمية متميزة للمجتمع .
3 ـ توفير بيئة ميسرة في التواصل الإنساني الفعال في ضوء القوانين والتشريعات .
4 ـ زيادة التواصل الإنساني داخل المدرسة .
5 ـ اختيار أفراد إدارة المدرسة على أساس المؤهل والكفاءة .
المجال الثاني ـ المشاركة :
يتطلب هذا المجال مجموعة من المتطلبات لكي يتم تطبيق معايير الإدارة المتميزة بشكل جيد في المدارس الابتدائية وأهمها :
1 ـ إنشاء قاعدة إدارة المعلومات التربوية بالمدرسة كأساس للتخطيط واتخاذ القرارات .
2 ـ المشاركة في الإدارة كأسلوب إداري يحقق الجودة بين كافة المعنيين بالتعليم .
3 ـ تفعيل دور الحكومة إلكترونية داخل المدرسة الابتدائية في توظيف المعلومات .
4 ـ وجود تعاون واضح بين إدارة المدرسة ووزارة التربية والتعليم .
5 ـ إعادة النظر في معيار المشاركة المجتمعية ومؤشراته .
6 ـ توفير أساليب التكنولوجيا الحديثة في إدارة المدرسة .
7 ـ نشر الوعي بين أفراد المجتمع المحلي بأهمية المشاركة .
8 ـ زيادة تفاعل مع أفراد المجتمع المحلي .
المجال الثالث ـ المهنية :
يتطلب هذا المجال مجموعة من المتطلبات لكي يتم تطبيق معايير الإدارة المتميزة بشكل جيد في المدارس الابتدائية وأهمها :
1 ـ إدارة الوقت بشكل علمي سليم في المدرسة الابتدائية .
2 ـ تعويد المدرسة بصورة فاعلة على ممارسة التقويم الذاتي للأداء .
3 ـ تشجيع البحوث التربوية الإجرائية داخل المدرسة وتوظيف نتائجها .
4 ـ تفعيل وحدة التدريب والتقويم .
5 ـ تدعيم اتجاه اللامركزية حتى يتم تحقيق فعالية أكبر في أداء عمليات إدارة المدرسة .
6 ـ عقد دورات تدريبية مستمرة أثناء الخدمة للأفراد إدارة المدرسة .
7 ـ توفير أساليب التكنولوجيا الحديثة في إدارة المدرسة لزيادة فعالية التدريب .
8 ـ التخطيط الفعال للتعليم المدرسي والصفي في ضوء السياسيات القومية .
9 ـ وضع برامج زمنية لتحقيق الاستفادة من التكنولوجيا في العمليات المدرسية .
10 ـ تفعيل الدورات التدريبية للإدارة المدرسة .
11 ـ توفير بيئة ميسرة للتواصل الإنساني .
المجال الرابع ـ إدارة التغيير والإبداع :
يتطلب هذا المجال مجموعة من المتطلبات لكي يتم تطبيق معايير الإدارة المتميزة بشكل جيد في المدارس الابتدائية وأهمها :
1 ـ توفير حجرات ومكان داخل المدرسة لممارسة أنشطة الإبداع والابتكار .
2 ـ تطبيق نظام اليوم الكامل لوجود وقت لممارسة الإبداع والأنشطة .
3 ـ توفير أساليب التكنولوجيا الحديثة في إدارة المدرسة من أجل سرعة عملية التغيير واستخدام المداخل العلمية في إدارة التغيير .
4 ـ وضع خطة لدمج ثقافة التغيير التربوي المبدع في المدرسة .
5 ـ تطبيق سياسة في التغلب على الثقافة المقاومة للتغيير .
6 ـ توظيف الموارد البشرية والمادية المتاحة لتحقيق عملية التغيير .
7 ـ التشجيع على ممارسة الإبداع والتغيير .
8 ـ مرونة وضع الخطط المدرسية المناسبة ووضع أساليب لتنفيذها .