الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسة : تتمثل أهداف الدراسة في الآتي : 1 ـ رصد واقع إدارة المدرسة الابتدائية. 2 ـ الوقوف على معوقات تطبيق معايير الإدارة المتميزة بالمدرسة الابتدائية . 3 ـ استعراض معايير الإدارة المتميزة من حيث المفهوم ، والطبيعة ، والأهداف والخصائص والنماذج ، والمعايير والمؤشرات . 4 ـ الوقوف على درجة تحقق مؤشرات الإدارة المتميزة في المدرسة الابتدائية. 5 ـ الوصول إلى متطلبات لإدارة المدرسة الابتدائية في ضوء معايير الإدارة المتميزة . 6 ـ تقديم تصور مقترح لتطوير إدارة المدرسة الابتدائية في ضوء تطبيق معايير الإدارة المتميزة. 7 ـ التعرف على مفهوم إدارة المدرسة ومجالاتها واتجاهات الإصلاح فيها. منهج الدراسة : تم استخدام المنهج الوصفي القائم على التحليل والتفسير ، لتناسب هذا المنهج مع طبيعة الدراسة وموضوعها. نتائج الدراسة : أظهرت الدراسة الميدانية عن بعض النتائج أهمها: أ ـ إن إدارة المدرسة الابتدائية تمارس مؤشرات الإدارة المتميزة في إطار المعايير القومية للتعليم في مصر بدرجة كبيرة ، إلا أن هناك مجموعة من المؤشرات اتفق معظم أفراد عينة الدراسة على عدم تحققها ، ومن ثم تعتبر من المتطلبات الواجب توافرها في إدارة المدرسة الابتدائية لكي تطبق معايير الإدارة المتميزة بشكل جيد . ب ـ توصلت الدراسة إلى متطلبات عامة ومتطلبات مجالية ، ومن أهمها : أولاً ـ المتطلبات العامة : 1 ـ تطبيق نظام اليوم الكامل بالمدرسة الابتدائية . 2 ـ تطوير كليات التربية بوصفها مؤسسات إعداد تسهم في تطوير إعداد معلم على دراية كافية بإدارة المدرسة . 3 ـ المؤهل الدراسي شرط هام في اختيار أفراد إدارة المدرسة . ثانياً ـ المتطلبات المجالية : وهي متطلبات يتطلبها كل مجال لكي يتم تطبيق معايير الإدارة المتميزة بشكل جيد في المدارس الابتدائية وهي كالتالي : 1 ـ المجال الأول ـ الثقافة المؤسسية : يتطلب هذا المجال مجموعة من المتطلبات لكي يتم تطبيق معايير الإدارة المتميزة بشكل جيد في المدارس الابتدائية وأهمها : 1 ـ استخدام أساليب التكنولوجيا الحديثة في نشر رؤية المدرسة . 2 ـ استخدام آليات وإجراءات لتوفير خدمة تعليمية متميزة للمجتمع . 3 ـ توفير بيئة ميسرة في التواصل الإنساني الفعال في ضوء القوانين والتشريعات . 4 ـ زيادة التواصل الإنساني داخل المدرسة . 5 ـ اختيار أفراد إدارة المدرسة على أساس المؤهل والكفاءة . المجال الثاني ـ المشاركة : يتطلب هذا المجال مجموعة من المتطلبات لكي يتم تطبيق معايير الإدارة المتميزة بشكل جيد في المدارس الابتدائية وأهمها : 1 ـ إنشاء قاعدة إدارة المعلومات التربوية بالمدرسة كأساس للتخطيط واتخاذ القرارات . 2 ـ المشاركة في الإدارة كأسلوب إداري يحقق الجودة بين كافة المعنيين بالتعليم . 3 ـ تفعيل دور الحكومة إلكترونية داخل المدرسة الابتدائية في توظيف المعلومات . 4 ـ وجود تعاون واضح بين إدارة المدرسة ووزارة التربية والتعليم . 5 ـ إعادة النظر في معيار المشاركة المجتمعية ومؤشراته . 6 ـ توفير أساليب التكنولوجيا الحديثة في إدارة المدرسة . 7 ـ نشر الوعي بين أفراد المجتمع المحلي بأهمية المشاركة . 8 ـ زيادة تفاعل مع أفراد المجتمع المحلي . المجال الثالث ـ المهنية : يتطلب هذا المجال مجموعة من المتطلبات لكي يتم تطبيق معايير الإدارة المتميزة بشكل جيد في المدارس الابتدائية وأهمها : 1 ـ إدارة الوقت بشكل علمي سليم في المدرسة الابتدائية . 2 ـ تعويد المدرسة بصورة فاعلة على ممارسة التقويم الذاتي للأداء . 3 ـ تشجيع البحوث التربوية الإجرائية داخل المدرسة وتوظيف نتائجها . 4 ـ تفعيل وحدة التدريب والتقويم . 5 ـ تدعيم اتجاه اللامركزية حتى يتم تحقيق فعالية أكبر في أداء عمليات إدارة المدرسة . 6 ـ عقد دورات تدريبية مستمرة أثناء الخدمة للأفراد إدارة المدرسة . 7 ـ توفير أساليب التكنولوجيا الحديثة في إدارة المدرسة لزيادة فعالية التدريب . 8 ـ التخطيط الفعال للتعليم المدرسي والصفي في ضوء السياسيات القومية . 9 ـ وضع برامج زمنية لتحقيق الاستفادة من التكنولوجيا في العمليات المدرسية . 10 ـ تفعيل الدورات التدريبية للإدارة المدرسة . 11 ـ توفير بيئة ميسرة للتواصل الإنساني . المجال الرابع ـ إدارة التغيير والإبداع : يتطلب هذا المجال مجموعة من المتطلبات لكي يتم تطبيق معايير الإدارة المتميزة بشكل جيد في المدارس الابتدائية وأهمها : 1 ـ توفير حجرات ومكان داخل المدرسة لممارسة أنشطة الإبداع والابتكار . 2 ـ تطبيق نظام اليوم الكامل لوجود وقت لممارسة الإبداع والأنشطة . 3 ـ توفير أساليب التكنولوجيا الحديثة في إدارة المدرسة من أجل سرعة عملية التغيير واستخدام المداخل العلمية في إدارة التغيير . 4 ـ وضع خطة لدمج ثقافة التغيير التربوي المبدع في المدرسة . 5 ـ تطبيق سياسة في التغلب على الثقافة المقاومة للتغيير . 6 ـ توظيف الموارد البشرية والمادية المتاحة لتحقيق عملية التغيير . 7 ـ التشجيع على ممارسة الإبداع والتغيير . 8 ـ مرونة وضع الخطط المدرسية المناسبة ووضع أساليب لتنفيذها . |