الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف هذه الدراسة إلى تتبع مراحل نمو مفهومي العدد والاحتفاظ بالمادة (كميه - وزن - حجم) عند الأطفال في رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية بمحافظة قنا ومعرفة إلي أي مدي تتناسب مناهج الرياضيات الحالية مع تطور هذين المفهومين والشروط الواجب مراعتها في مناهج الرياصيات لتدريس المفهومين حيث قام الباحث بتطبيق اختبارات العالم ”جان بياجيه” للعدد والاحتفاظ بالمادة بعد تكيفها مع البيئة المحلية وعلي أطفال محافظة قنا من مرحلتي الحضانه والابتدائي ثم قام بتحليل النتائج التي أمكن الحصول عليها لمعرفة مراحل العمر التي يمر بها تكوين مفهومي العدد والاحتفاظ بالمادة كل علي حدة كما تم تصنيف التفسيرات التي يسوقها الاطفال لتبرير اجاباتهم وكذلك تصنيف مبادئ الاحتفاظ عند الأطفال المحتفظين ولذلك أوصي الباحث على ضرورة جمل المنهج وطريقة التدريس في مرحلة الحضانه مناسبا للنمو السيكولوجي والعقلي للطفل وكذلك الاهتمام بإعداد المعلم الملم بجوانب هذا النمو. |