الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة التعرف على واقع الثقافة السياسية والاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدارس اللغات الإنجليزية ومدى مساهمة هذه المدارس فى تنمية هذه الثقافة لدى طلابها والفروق بين البنين والبنات فيما يتعلق بذلك. تناولت الدراسة بعض مؤسسات الثقافة السياسية والاجتماعية ومنها الأسرة والمدرسة والأحزاب السياسية ووسائل الإعلام، كما تناولت تطور مدارس اللغات فى مصر ومفهوم التربية السياسية وأهم أبعادها. استخدم الاستبيان وطبق على عينة قوامها 30 طالبا وطالبة بالفرقة الثالثة بمدارس اللغات الإنجليزية بمحافظة القاهرة. أسفرت الدراسة عن وعى أفراد العينة بالنظام السياسى السائد والمجالس النيابية والمحلية ونظام الإنتخابات ودور الوزارات. عدم وعى أفراد العينة بسلطة مجلس الشورى فى مصر، ووعيهم بالنظام الحزبى الحالى وأهمية الصحافة القومية والحزبية مع عدم وعيهم ببعض الأحزاب والصحف التى تنشرها. عدم وعيهم ببعض حقوق المرأة السياسية وقصور وعيهم بالخدمات التى توفرها الدولة للمواطنين والمشكلات الاجتماعية الشائعة مثل المشكلة السكانية والثقافية والاقتصادية. قصور مدارس اللغات فى تنمية الثقافة السياسية الوطنية لدى طلابها السائدة فى المجتمع. |