Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الكفايات المهنية لمديرى ونظار مدارس التعليم الثانوى العام فى ضوء بعض النماذج العالمية المعاصرة /
المؤلف
يوسف، طلعت محمد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / طلعت محمد احمد يوسف
مشرف / محمد احمد محمد عوض
مشرف / نبيل سعد خليل
مناقش / عرفات عبد العزيز سليمان
الموضوع
الادارة التعليمية والمدرسية.
تاريخ النشر
2002.
عدد الصفحات
251 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
20/4/2003
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية التربية - التربية المقارنه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 298

from 298

المستخلص

أكدت بعض نتائج البحوث والدراسات افتقاد كثيرون مديري ونظار المدارس الثانوية في مصر إلى كثير من المهارات والكافيات التي ينبغي توافرها لديهم وأن معظم القيادات المدرسية يعوزها الفهم الصحيح للمفاهيم التربوية كالتخطيط والمتابعة والتقويم إلى جانب عدم قدرة بعض المديرين والنظار على تكوين علاقات إنسانية سليمة ومن هنا ظهرت الحاجة إلى مثل هذه الدراسة التي تهدف إلى التعرف على : واقع الكافيات المهنية لدى مديري ونظار مدارس التعليم الثانوي العام في مصر في ضوء بعض النماذج العالمية المعاصرة؟ ويمكن تحديد مشكلة البحث في التالي: ما الكافيات المهنية التي ينبغي توافرها لدى مديري ونظار المدارس التعليم الثانوي العام في مصر في ضوء بعض النماذج العلمية المعاصرة؟ وللإجابة عن هذا التساؤل يمكن صياغته فيما يلي: ما مفهوم القيادة المدرسية وما أهم أنماطها القيادية؟ وما أهم أساليب ومعايير اختيار مديري ونظار المدارس الثانوية العامة في مصر؟ ما أهم النماذج العالمية المعاصرة في مجال كافيات مديري ونظار المدارس الثانوية؟ ما واقع الكافيات المهنية لدى مديري ونظار المدارس الثانوية العامة في مصر من وجهة نظر كل من مديري ونظار المدارس الثانوية والمعلمين والإداريين فيما يتعلق بالمجالات الآتية : التخطيط، التنظيم، التنفيذ والمتابعة، التقويم، العلاقات الإنسانية، القيادة المدرسية والبيئة المحلية.