الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى التعرف على الأنماط المعرفية التى يفضلها طلاب المرحلة الأولى بجامعة طنطا، والعلاقة بين تفضيل الفرد لنمط معرفى معين وجنسه (بنين/ بنات) واستعداده العقلى، وطبيعة المادة الدراسية التى يدرسها، وطبيعة العلاقة التى تربط التحصيل الدراسى للطلاب والأنماط المعرفية التى يفضلونها. تم اختيار العينة بطريقة عشوائية وذلك باختيار فصلين من الصف الأول بكل كلية، بلغ عدد أفرادها 227 طالبا وطالبة، تم تطبيق اختبارات التفضيل المعرفى فى مادتى الفيزياء/ الكيمياء لتحديد الأنماط المعرفية التى يفضلها الطلاب، كما تم تطبيق اختبار الاستعداد العقلى للمرحلة الثانوية والجامعات وتم الإستعانة بدرجات الطلاب فى مادتى الفيزياء والكيمياء فى امتحان آخر العام، واستخدم المنهج التجريبى. توصلت الدراسة إلى أن النمط المعرفى الغالب على الطلاب فى هذه المرحلة هو نمط التذكر، بينما يقل تفضيل الطلاب لنمط الأسئلة الناقدة والتطبيقات العملية. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعات البنين والبنات فى تفضيلهم لنمط التذكر عند دراستهم للفيزياء والكيمياء لصالح البنات. وجد أثر دال للاستعداد العقلى للطالب على تفضيله لنمط معرفى معين. |