Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الذكاء الوجدانى فى علاقته بالكفاءة فى التعليم والتفكير الابتكارى لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
أحمد، طارق نور الدين محمد عبد الرحيم.
هيئة الاعداد
باحث / طارق نور الدين محمد عبد الرحيم احمد
مشرف / عواطف محمد محمد حسانين
مشرف / اسامه محمد عبد المجيد ابراهيم
مناقش / صلاح الدين حسن الشريف
الموضوع
الذكاء الوجدانى - علم نفس.
تاريخ النشر
2007.
عدد الصفحات
217،4 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
الناشر
تاريخ الإجازة
3/5/2007
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية التربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 252

from 252

المستخلص

يعتبر الذكاء الوجدانى من المفاهيم التى ظهرت مؤخرا فى التراث النفسى ،وتعددت الرؤوى والاتجاهات التى فسرته نتيجة لاختلاف الباحثين فى تحديد هذا المفهوم فهناك من يرى ان الذكاء ينتمى الى ميدان القدرات العقلية ومنفصل عن سمات الشخصية وهو الاتجاه الذى تبناه كل من سالوفى وماير ،وهناك من يرى ان الذكاء الوجدانى سمه من سمات الشخصية وهو الاتجاه الذى تبناه جولمان ،وهناك اتجاه ثالث يؤكد على ان الذكاء الوجدانى يتكون من قدرات وجدانية معرفية وليست معرفية خالصة ويمثل هذا الاتجاه بارون.كما ان الذكاء الوجدانى له تأثير على الحالة العقلية لدى المتعلمين فالطلاب ذوى درجات القلق المرتفعة والغضب والاكتئاب لا يتعلمون بكفاءة فمن تسيطر عليهم مثل هذة الحالات لا يستطيع استيعاب المعلومات بكفاءة ولا يستطيع الاستفادة منها