Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام المدخل البيئي في تدريس الجغرافيا لطلاب التعليم الثانوي الأزهري وأثره على تنمية بعض المفاهيم البيئية لديهم واتجاهاتهم نحو البيئة /
المؤلف
عبدالرحيم، عبدالناصر أحمد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / عبد الناصر احمد احمد عبد الرحيم
مناقش / فكرى حسن ريان
مشرف / منصور احمد عبد المنعم
مشرف / مصطفى زايد محمد
تاريخ النشر
2000.
عدد الصفحات
296 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
6/2/2001
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 342

from 342

المستخلص

يهدف البحث : تحددت مشكلة البحث ف الإجابة عن الأسئلة الآتية: أ- ما أهم المفاهيم البيئية المتضمنة بمقرر الجغرافيا للصف الأول الثانوي؟ ب- ما أثر استخدام المدخل البيئي في تنمية بعض هذه المفاهيم؟ ج- ما أثر استخدام المدخل البيئي في إكساب الطلاب اتجاهات موجبة نحو البيئة؟ د- هل هناك علاقة بين تحصيل الطلاب للمفاهيم البيئية ونمو الاتجاهات البيئة لديهم؟ 2- هدف البحث : هدف البحث في مجمله إلى تحقق بعض أهداف التربية البيئية مثل – تنمية المفاهيم البيئية وإكساب الطلاب اتجاهات موجبة نحو البيئة، وذلك من خلال تدريس مقرر الجغرافيا للصف الأول الثانوي الأزهري، وقد استخدم الباحث المدخل البيئي لتحقيق هذه الأهداف، وتم اختيار وحدة البيئة ضمن المقرر وذلك بعد تحليل المحتوى في ضوء قائمة للمفاهيم البيئية أعدها الباحث، واتضح أن هذه الوحدة هي أنسب وحدات المقرر لتحقيق أهداف التربية البيئية. 3- حدود البحث: يلتزم البحث الحالي بالحدود التالية: أ- يطبق على عينة من طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري. ب- تدريس وحدة البيئة، وذلك باستخدام المدخل البيئي . ج- تحديد أثر استخدام المدخل البيئي في تدريس وحدة البيئة على : - تنمية بعض المفاهيم البيئة - إكساب اتجاهات موجبة نحو البيئة - علاقة كل من التحصيل والاتجاهات 4- فروض البحث: أ- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الطلاب في الاختيار التحصيلي وذلك قبل التدريس وبعده. ب- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الطلاب في مقياس الاتجاهات نحو البيئة قبل التدريس وبعده.