Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة ميدانية لبعض مشكلات التعليم الفني نظام السنوات الخمس في ج.م.ع/
المؤلف
نخله، ناجى شنوده.
هيئة الاعداد
باحث / ناجي شنودة نخلة
مشرف / نظمي حنا ميخائيل
مناقش / ابراهيم عصمت مطاوع
مناقش / رجب عبد الوهاب عبد اللطيف
الموضوع
التعليم .
تاريخ النشر
1984 .
عدد الصفحات
387 ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
16/12/1984
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 422

from 422

المستخلص

النتائج:
1- نتائج مرتبطة بقبول و اختيار الطلاب:
-فيما يتعلق بالاقبال على التعليم الفني و دوافعه:
اوضحت نتائج الدراسة على المستوى النظرى ضعف نسبة عدد الطلاب المقبولين بمدارس التعليم الفني نظام السنوات الخمس و يرجع ذلك الى قلة عدد مدارس هذا النوع من التعليم مع ضعف الاقبال عليها.
-كما اتضح ان دوافع الطلاب في الالتحاق بهذا النوع من التعليم ترجع الى انه نوع من التعليم يعد عماله في مستوى فوق المتوسط و الى هبوط مجموع درجات الطلاب في الاعدادية مما حال دون التحاقهم بالثانوى العام.
و تتفق هذه النتائج مع ما اسفرت عنه الدراسة على المستوى الميدانى من نتائج حيث لوحظ ان هناك اتفاقا في استجابة عينة الطلاب و المدرسين في تحديد اسباب التحاق الطلاب بهذا النوع من التعليم.
- فيما يتعلق بتطبيق واجراء الاختبار الشخصي على الطلاب المتقدمين:
بينت نتائج الدراسة على المستوى النظرى ان بعض المدارس الفنية لا تقوم باجراء الاختبار الشخصي على الطلاب المتقدمين للالتحاق بهذا بهذا النوع من التعليم.
و تتفق هذه النائج مع ما اسفرت عنه الدراسة الميدانية من نتائج.
2- نتائج مربطة بتوزيع الطلاب على التخصصات:
-فيما يتعلق باقبال الطلاب و رغباتهم في بعض التخصصات:
اسفرت نتائ الدراسة على المستوى النظرى عن ان مدارس هذا النوع من التعليم تفرض على بعض الطلاب الالتحاق ببعض التخصصات التى لا يرغبونها.
و تتفق هذه النتائج مع ما اسفرت عنه الدراسة على المستوى الميداني من نتائج.
-فيما يتعلق بقواعد توزيع الطلاب على التخصصات:
اتضح من نتائج الدراسة على المستوى النظرى ان قوانين التعلي قد اغفلت الاشارة تماما الى الاسس التى ينبغى ان يوجه على اساسها الطلاب على التخصصات العديدة التي يضمها التعليم الفنى نظام السنوات الخمس، كما ان القرارات الوزارية لم تهتم بتحديد هذه الاسس تحديدا كاملا.
و تتفق هذه النتائج مع ما اسفرت عنه الدراسة على المستوى الميدانى من نتائج.
- فيما يتعلق بملائمة تخصصات المدرسة الفنية للبيئة المحلية:
اسفرت نتائج الدراسة على المستوى لنظرى ان هناك بعض التخصصات التى تضمها المدارس الفنية غير ملائمة تماما لنوع النشاط الاقتصادى و فرص العمالة في البيئة المحلية التى توجد بها هذه المدارس.
و تتفق هذه النتائج مع ما اسفرت عنه الدراسة على المستوى الميدانى من نتائج.
3- نتائج مرتبطة بالتدريبات العملية المهنية:
-اوضحت نتائج الدراسة على المستويين النظرى و الميدانى ان برامج التدريبات المهنية لطلاب هذا النوع من التعليم تشمل التدريب داخل ورش و معامل المدرسة الفنية، و التدريب العملى الميدانى، و ان متوسط نسبة الوقت المخصص لها يقل عن 21% من خطة الدراسة، و هي نسبة غير كافية في اتاحة الفرصة للطلاب لممارسة منظمة اليونسكو كما تقل هذه النسبة عن نسبة التدريبات المهنية في بعض الدول المتقدمة.