Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التكامل كمدخل لتطوير منهج المواد الاجتماعية بالصف الاول الثانوى الازهرى /
المؤلف
الشربينى، فوزى عبد السلام ابراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / فوزى عبد السلام ابراهيم الشربينى
مشرف / محمد رضا البغدادى
مشرف / فتحى يوسف مبارك
مناقش / محمد رضا بغدادى
الموضوع
المعاهد الازهرية - مناهج - تطوير.
تاريخ النشر
1987.
عدد الصفحات
496 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
21/4/1987
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 510

from 510

المستخلص

هدف البحث إلى إعداد منهج متكامل للمواد الاجتماعية مراعيا أهداف الأزهر الشريف ورسالته ومعالجة موضوعات المواد الاجتماعية بطريقة متكاملة ومن منظور يخدم العلوم الإسلامية، ويتفق وفلسفة الأزهر الشريف وأهدافه، وإعداد تلاميذ الثانوى الأزهرى للإسهام الإيجابى فى الحياة عن طريق مساعدتهم على اكتساب معلومات وحقائق تاريخية جغرافية متكاملة وبمهارات تتفق ومكانة الأزهر الشريف. تم إعداد وحدة دراسية متكاملة فى المواد الاجتماعية كنموذج للمنهج المقترح وطبق البحث على مجموعة من المعاهد الأزهرية الثانوية، قسمت إلى مجموعة تجريبية وأخرى ضابطة، واستخدم اختبار يقيس أثر تدريس الوحدة المتكاملة على تحقيق الأهداف المعرفية والأهداف المهارية. توصل البحث إلى توضيح أهمية استخدام التكامل كمدخل لتطوير مناهج المواد الاجتماعية بالمعاهد الثانوية الأزهرية. إن تلاميذ المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة التقليدية إقتصر دورهم على الحفظ والإستظهار للمعلومات والحقائق، وبدأ القصور واضحا فى قدرتهم على فهم المعلومات والحقائق والمفاهيم والمصطلحات الجغرافية التاريخية المتكاملة، بمقارنتهم بتلاميذ المجموعة التجريبية الذين أظهروا تفوقا كبيرا فى مجال تحقيق الأهداف المعرفية بمستوياتها المختلفة والأهداف المهارية.