الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يعالج البحث موضوع مفهوم الذات اللغوية في مرحلة المراهقة حيث يعاد تكوين مفهوم الذات ويعاد تنظيمه في هذه المرحلة مما يؤثر على سمات شخصية المراهق ، ويؤثر بالتالي على تحصيله الدراسي . (حامد زهران ، 1990م ، ص ص 273- 278) ونظرا لأهمية مرحلة المراهقة في حياة الأفراد فقد اكتسب الدراسة الحالية أهميتها من أهمية المرحلة التي تتعرض لها.كما تكتسب الدراسة الحالية أهميتها من أهمية اللغة العربية في مجالات الحياة المتعددة بصفة عامة وأهميتها للتلميذ بصفة خاصة. تكتسب الدراسة الحالية أهميتها من الناحية النظرية أنها تفيد في فهم سلوك التلميذ ، وكذلك الكشف عن العلاقة بين مفهوم الذات اللغوية والتحصيل اللغوي للتلاميذ وهذا يفيد في وضع برامج تنمي اللغة العربية لدى التلاميذ ، كما أن هذه الدراسة تنير الطريق أمام كل من يهمه تعلم اللغة العربية وكل المسئولين في هذا المجال لفهم العوامل الموثرة في تحصيل التلاميذ للغة العربية ومحاولة تحسين وتطوير تعلمها. هدفت الدراسة الحالية إلي التعرف على :1- العلاقة بين مفهوم الذات اللغوية بأبعاده والتحصيل اللغوي بفروعه المختلفة لدى البنين والبنات.2- الفروق بين معاملات الارتباط بين مفهوم الذات اللغوية بأبعاده التحصيل اللغوي بفروعه المختلفة لدى البنين والبنات كل على حدة .3- مدى إسهام مفهوم الذات اللغوية بأبعاده في التحصيل اللغوي لدى التلاميذ والتلميذات.وتبلورت مشكلة الدراسة الحالية في التساؤلات الآتية:هل توجد علاقة ارتباطيه موجبة ودالة إحصائياً بين مفهوم الذات اللغوية بأبعاده والتحصيل اللغوي بفروعه لدى البنين والبنات. -هل توجد فروق بين معاملات الارتباط بين مفهوم الذات اللغوية بأبعاده والتحصيل اللغوي بفروعه المختلفة لدى البنين والبنات كل على حده ؟-مامدى إسهام مفهوم الذات اللغوية بأبعاده في التحصيل اللغوي لدى التلاميذ والتلميذات؟ويتفرع من كل سؤال أربعة أسئلة تناولت مفهوم الذات القرائية والنحوية والأدبية والكتابية وما يقابله من فروع اللغة العربية. |