![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة 1- التعرف على خصائص البث الفضائي المرئي، دور العولمة في انتشار القنوات الفضائية. 2- التعرف غلى نوعية البرامج التي تقدمها هذه القنوات،ومدى اتجاهات الطلاب نحوها. 3-الوقوف على التحديات الناجمة عن بث القنوات الفضائيةالعربية الخاصة سواء كانت هذه التحديات نابعة من البرامج التى تقوم بإنتاجها أو نابعة منها تستورده من برامج أجنبية من الخارج. 4-التعرف على الدور الذي تقدمه مؤسسات التعليم النظامي وغير النظامي في مواجهة تحديات البرامج التلفازيةالفضائية. استخدمت الدراسة المنهج الوصفى التحليلى. ومن أبرز النتائج التى توصلت اليها الدراسة:- ١- ساهمت العولمة في نشر القنوات الفضائية بحيث أصبح عددها الآن يزيد على ( ٦٠٠ ) قناة ٢-ارتفاع نسيبة مشاهدة القنوات التليفزيونية الفضائية بين الطلاب إلى أكثر من أربع ساعات يوميا. ٣- احتلت المسلسلات والأعمال الدرامية المرتبة الأولى بين البرامج التي يقبل عليها الطلاب بنسبة ( ٧٣ %)،تليها الأفلام بنسبة ( ٥٥ %)، ثم البرامج الترفيهية بنسبة(%٤٨). ٤ - التأثيرات السلبية للقنوات التليفزيونية الفضائية على الطلاب أكثر من تأثيراتها الإيجابية ٥-الأسرة العربية تحتاج إلى اتباع سياسة حازمة لمواجهة تعرض الأبناءلتلك التحديات الفضائية الجارفة. ٦- لدور العبادة دور هام في مواجهة تحديات القنوات التليفازية الفضائية الخاصة. |