Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير منهج الإدارة المكتبية بالمعاهد الفنية التجارية باستخدام التقنيات الحديثة /
الناشر
إبراهيم محمد فراج،
المؤلف
فراج، إبراهيم محمد.
الموضوع
إدارة المكاتب دراسة وتعليم مصر
تاريخ النشر
2000 .
عدد الصفحات
534 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 425

from 425

المستخلص

تحددت مشكلة البحث الحالى فى أن منهج الإدارة المكتبية بالمعاهد الفنية التجارية لا يعمل على إكساب الطلاب المهارات اللازمة للقيام بالأعمال المكتبية فى ضوء التقنيات الحديثة لتلك الأعمال مما يتطلب العمل على تطويره.
ويحاول البحث الحالى التصدى لتلك المشكلة وذلك باقتراح منهج جديد والتأكد من فعاليته ، وللقيام بذلك كان على الباحث الإجابة عن الأسئلة التالية :
1 - ما المهارات الواجب توافرها لدى طلاب المعاهد الفنية التجارية للقيام بالأعمال المكتبية باستخدام التقنيات الحديثة؟
2 - ما المنهج المقترح فى الإدارة المكتبية لطلاب المعاهد الفنية التجارية والمتضمن المهارات السابق تحديدها ؟
3 - ما فعالية المنهج المقترح فى ضوء تجريب تدريس احدى وحداته ؟
وللإجابة عن الأسئلة التى تضمنتها مشكلة البحث أجرى الباحث الخطوات التالية :
1 - تحديد المهارات الواجب توافرها لدى طلاب المعاهد الفنية التجارية للقيام بالأعمال المكتبية باستخدام التقنيات الحديثة وذلك من خلال :
أ - مراجعة البحوث والدراسات السابقة .
ب - فحص بعض كتب الإدارة المكتبية .
جـ - ملاحظة العاملين بالأعمال المكتبية .
د - فحص بعض المجلات وزيارة بعض المعارض المتخصصة فى تقنيات الأعمال المكتبية .
هـ- اعداد القائمة المبدئية لمهارات الأعمال المكتبيو وعرضها على مجموعة من المحكمين .
و - اعداد الصورة النهائية لقائمة مهارات الأعمال المكتبية باستخدام التقنيات الحديثة .
2 - تصميم المنهج المقترح فى الإدارة المكتبية لطلاب المعاهد الفنية التجارية للقيام بالأعمال المكتبية بأستخدام التقنيات الحديثة وذلك من خلال :
أ - تحديد الأسس التى روعيت فى تصميم المنهج المقترح.
ب - تصميم الاطار العام المقترح لمنهج الادارة المكتبية.
ج - اعداد الصورة النهائية لمنهج الادارة المكتبية فى ضوء آراء المحكمين .
3 - قياس فعالية المنهج المقترح فى ضوء تجريب تدريس احدى وحداته، وذلك من خلال :
أ - اختيار احدى وحدات المنهج المقترح وصياغتها وعرضها على مجموعة من المحكمين .
ب - اعداد بطاقات الملاحظة .
ج - اعداد اختبار المواقف الأدائية .
د - اختيار مجموعة البحث .
هـ - التطبيق القبلى لبطاقات الملاحظة واختبارالمواقف الأدائية.
و - تدريس الوحدة .
ز- التطبيق البعدى لبطاقات الملاحظة واختبار المواقف الأدائية.
ح - تسجيل النتائج وتحليلها وتفسيرها ومناقشتها .
ط - تقديم التوصيات والمقترحات .
وقد شملت التجربة مجموعة بحث تضم (18) طالبا من طلاب المعهد الفنى التجارى بالمطرية ( شعبة سكرتارية ).
ومن أهم النتائج التى توصلت اليها هذه الدراسة مايلى :
1 - اعداد قائمة بمهارات الأعمال المكتبية باستخدام التقنيات الحديثة، والتى يجب توافرها لدى خريجى المعاهد الفنية التجارية ” شعبة سكرتارية” اشتملت على (16) مجالا ، (169) مهارة رئيسية، (172) مهارة فرعية .
2 - اعداد اطار عام لمنهج الادارة المكتبية المقترح لطلاب المعاهد الفنية التجارية ” شعبة سكرتارية ” .
3 - بناء (12) بطاقة ملاحظة لقياس أداءات الطلاب للمهارات التى يتم قياسها من خلال الملاحظة .
4 - بناء اختبار مواقف أدائية يتضمن (13) موقفا أدائيا لقياس أداءات الطلاب للمهارات التى يتم قيامها من خلال المنتج النهائى المطبوع.
5 - أسفرت نتائج تجريب الوحدة المقترحة على طلابمجموعة البحث عن:
أ - وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى 0.05 ، 0.01 بين متوسطى درجات الطلاب فى التطبيق القبلى والبعدى لبطاقات الملاحظة لصالح التطبيق البعدى .
ب - وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى 0.05 ، 0.01 بين متوسطى درجات الطلاب فى التطبيق القبلى والبعدى لإختبار المواقف الأدائية لصالح التطبيق البعدى .
ج - وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى 0.05 ، 0.01 بين متوسطى درجات الطلاب ككل فى التطبيق القبلى والبعدى لصالح التطبيق البعدى .
د - وجود فعالية للوحدة المقترحة وفقا لتعديل بلاك لمعادلة قياس الفعالية ، حيث بلغت نسبة الكسب المعدل التى حققها الطلاب بعد دراستهم للوحدة (1.79) .
وفى ضوء النتائج التى توصلت إليها الدراسة تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات.