Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج لتخفيف حدة الضغوط النفسية المدرسية وأثرها على السلوك التوافقى والإتجاة نحو الحياة لدى المكفوفين /
المؤلف
عمران، عبد الرحيم أعمير عميرة.
الموضوع
المكفوفون - علم نفس. المكفوفون - تعليم. المكفوفون - رعاية.
تاريخ النشر
2010.
عدد الصفحات
305 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس (متفرقات)
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية الآداب - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 315

from 315

المستخلص

أهداف الدراسـة
1- الأهداف النظرية :
1- التعرف على أهم الضغوط النفسية المدرسية التي يعاني منها المكفوفين.
2- التعرف على مدى فاعلية البرنامج الإرشادي في
أ- تخفيف حدة الضغوط النفسية المدرسية.
ب- تعديل الاتجاه نحو الحياة.
ج – تحسين السلوك التوافقي [لدى المراهقين المكفوفين]
2- الأهداف التطبيقية :
ا – استخدام فعاليات البرنامج الإرشادي وأنشطته في :
أ – تخفيف حدة الضغوط النفسية المدرسية .
ب- تعديل الاتجاه نحو الحياة.
ج – تحسين السلوك التوافقي وتعديل اتجاهاتهم نحوم الحياة.
صياغــة مشكلة الدراســة :
يمكن صياغة مشكلة الدراسة فى التساؤلات التالية :
التساؤل الأول : كيف تنتظم الضغوط النفسية المدرسية لدى المكفوفين ؟
التساؤل الثانى : هل توجد فروق دالة إحصائيا بين المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس القبلى فى كل من :
الضغوط النفسية المدرسية – الاتجاه نحو الحياة – السلوك التوافقى
التساؤل الثالث : هل توجد فروق دالة إحصائيا بين المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى فى كل من :
الضغوط النفسية المدرسية – الاتجاه نحو الحياة – السلوك التوافقى
التساؤل الرابع : هل توجد فروق دالة إحصائيا بين القياسين البعدى والتتبعى فى كل من : الضغوط النفسية المدرسية – الاتجاه نحو الحياة – السلوك التوافقى
فروض الدراســـة:
الفرض الأول:
تتخذ الضغوط النفسية المدرسية للمكفوفين تنظيماً خاصاً .
الفرض الثاني:
لا توجد فروق دالة إحصائياً متوسطات درجات المراهقين المكفوفين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس القبلي في كل من:
1- الضغوط النفسية المدرسية.
2- الاتجاه نحو الحياة.
3- السلوك التوافقي لصالح العاديين في الوضع الأفضل.
الفرض الثالث:
توجد فروق بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي في كل من:
1- الضغوط النفسية المدرسية.
2- الاتجاه نحو الحياة.
3- السلوك التوافقي لصالح المجموعة التجريبية.
الفرض الرابع:
لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في كل من:
- الضغوط النفسية المدرسية.
- الاتجاه نحو الحياة.
- السلوك التوافقي في القياس البعدي والتتابعي.
عينــة الدراســـة :
تم اختيار عينة الدراسة من المراهقين والمراهقات المكفوفين من مدرسة النور الثانوية بالزقازيق .
وتكونت العينة الأولية من (75) مراهقا ومراهقة من المكفوفين ، وبعد استبعاد الذين لاتنطبق عليهم شروط العينة التالية من حيث :
1- المدى العمرى (14 – 18) عام
2- المستوى الاجتماعى/ الاقتصادى/ الثقافى (متوسط المستوى)
3- درجة معاناة الضغوط النفسية المدرسية مرتفعة .
وقد تم تقسيم العينة الكلية بعد الاستبعاد وحجمها (62) تم تقسيمهم إلى مجموعتين بعد المجانسة من حيث المستوى العمرى ، والذكاء ، والمستوى الاجتماعى/ الاقتصادى/ الثقافى ، ومستوى الضغوط النفسية المدرسية ، كل مجموعة تتكون من (31) مراهقا ومراهقة .
أدوات الدراســــة:
1- مقياس الضغوط النفسية المدرسية للمكفوفين، إعداد/ أ.د. محمد بيومي خليل، أ.د. طلعت أحمد حسن، الباحث.
2- مقياس المستوى الاقتصادي/ الاجتماعي / الثقافي المطور، إعداد/ محمد بيومي خليل.
3- مقياس السلوك التوافقي، إعداد/ محمد بيومي خليل.
4- مقياس الاتجاه نحو الحياة. محمد بيومي خليل.
5- البرنامج الإرشادي، إعداد الباحث.
نتائج الدراســـة:
توصلت الدراسة الحالية إلى النتائج التالية:
نتائج الفرض الأول:
تتخذ الضغوط النفسية المدرسية لدى المكفوفين تنظيماً خاصاً وتتخذ الترتيب التالي:
1- الضغوط التعليمية.
2- ضغوط المعلمين.
3- ضغوط الزملاء.
4- ضغوط الإدارة.
نتائج الفرض الثاني:
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المراهقين المكفوفين (المجموعة التجريبية) والمراهقين المكفوفين (المجموعة الضابطة) في القياس القبلي في كل من:
• الضغوط النفسية المدرسية.
• الاتجاه نحو الحياة.
• السلوك التوافقي في القياس القبلي.
نتائج الفرض الثالث:
توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات (المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة) في القياس البعدي في كل من:
• الضغوط النفسية المدرسية.
• الاتجاه نحو الحياة.
• السلوك التوافقي لصالح المجموعة التجريبية.
نتائج الفرض الرابع:
لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في كل من:
• الضغوط النفسية المدرسية.
• الاتجاه نحو الحياة.
• السلوك التوافقي في القياسين البعدي والتتبعي.