الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص لما كانت المعاهد الفنية التجارية تهدف الى إعداد الطلاب للحياة العملية ذات الصبغة التجارية ، وذلك بإمدادهم بالمهارات المالية والمحاسبية اللازمة للعمل بمختلف الوحدات الاقتصادية والادارية ، فقد كان من الضرورى أن تنبثق مقرراتها الدراسية عن دراسة علمية لمتطلبات المجتمع وأن تساير كل من حاجات أسواق المال والتجارة ، ومتطلبات تكنولوجيا العصر والاتجاهات الحديثة فى التدريس . ومن أهم التطورات الجارية انتشار استخدام الحاسبات الالكترونية فى أداء الأعمال المالية والمحاسبية بشكل ملموس فى مختلف قطاعات الدولة ، وقد ساعد على هذا الانتشار التطور فى امكانات الحاسبات ورخص أسعارها وتوفر الكثير من البرامج المحاسبية الجاهزة التى توفر الجهد والوقت على المستخدم . وحتى الآن لم تحظ مهارات الأعمال المالية والمحاسبية باستخدام الحاسبات الالكترونية بأى اهتمام فى مقررات المعاهد الفنية التجارية ، فالمقررات الحالية لهذه المعاهد لا تتضمن أية اشارة لتلك المهارات ، ومازال تدريس المحاسبة يتم بالأسلوب التقليدى الدفترى ، وتدريس الحاسب الالكترونى يتم نظريا فقط . ومن هنا شعر الباحث بأنه من الضرورى أن تتضمن مقررات المعاهد الفنية التجارية لشعبة ( محاسبة ) المهارات المحاسبية الأساسية باستخدام الحاسبات الالكترونية ، حتى يتعلم الطلاب ما يتصل بالواقع ، وما يعينهم على مواجهة الحياه العملية ، وما يدخل فى دائرة استعمالهم بعد التخرج ، وبذلك يمكن إعداد الكوادر البشرية اللازمة لمختلف قطاعات الدولة ، وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية التى ينشدها المجتمع . وعلى ذلك فقد تطلب هذا الاجراءات التالية : - 1 - إعداد قائمة بالمهارات الأساسية اللازمة للعمل فى النواحى المالية والمحاسبية دفتريا . 2 - إعداد قائمة بالمهارات الأساسية اللازمة للعمل فى النواحى المالية والمحاسبية باستخدام الحاسبات الالكترونية . 3 - إعداد صورة لبرنامج فى المحاسبة باستخدام الحاسبات الالكترونية لطلاب المعاهد الفنية التجارية ( شعبة محاسبة ) 4 - قياس فاعلية تدريس وحدة من البرنامج المقترح فى تنمية المهارات الأساسية اللازمة للعمل فى النواحى المالية والمحاسبية باستخدام الحاسبات الالكترونية لدى طلاب المعاهد الفنية التجارية ( شعبة محاسبة ) . وقد أمكن تحديد مشكلة هذا البحث فى : “ بناء برنامج لتنمية بعض مهارات الأعمال المالية والمحاسبية باستخدام الحاسبات الالكترونية لدى طلاب المعاهد الفنية التجارية ” . وتطلب ذلك الاجابة عن الأسئلة التالية : 1 - ما المهارات الأساسية اللازمة للعمل فى النواحى المالية والمحاسبية باستخدام الحاسب الالكترونى ؟ 2 - ما صورة برنامج مقترح فى المحاسبة باستخدام الحاسب الالكترونى لطلاب المعاهد الفنية التجارية ( شعبة محاسبة ) فى ضوء هذه المهارات ؟ 3 - ما فاعلية تدريس وحدة من البرنامج المقترح فى تنمية المهارات الأساسية اللازمة للعمل فى النواحى المالية والمحاسبية باستخدام الحاسب لدى طلاب المعاهد الفنية التجارية ؟ وقد اقتصر اجراء هذا البحث على :- 1 - إعداد إطار عام للبرنامج المقترح لتنمية بعض مهارات الأعمال المالية والمحاسبية دفتريا ، وباستخدام الحاسبات الالكترونية الشخصية . 2 - التطبيق على عينة من طلاب الصف الأول شعبة محاسبة بالمعهد الفنى التجارى بالمطرية . 3 - تطبيق إحدى وحدات البرنامج المقترح لقياس أثر تدريسه . وقد شملت التجربة عينة تضم ( 20 ) طالبا من طلاب المعهد الفنى التجارى بالمطرية ( شعبة محاسبة ) وقد حاول البحث التحقق من صحة الفرض التالى : - “ للبرنامج المقترح فاعلية بنسبة كسب معدل لا تقل عن 1,2 مقاسة بمعادلة بلاك “ . وقد استخدم البحث كل من المنهج الوصفى التحليلى ، والمنهج التجريبى . وللاجابة عن الأسئلة التى نبعت من مشكلة البحث أجرى الباحث الخطوات التالية : - 1 - تحديد المهارات الأساسية اللازمة للعمل فى النواحى المالية والمحاسبية (دفتريا)، وكذلك باستخدام الحاسبات الالكترونية من خلال المصادر التالية : - أ - دراسة تحليلة نظرية لنتائج الدراسات والبحوث السابقة العربية والأجنبية . ب - مراجعة بعض كتب المحاسبة والحاسبات الالكترونية وطرق تدريس المحاسبة . ج - استطلاع رأى بعض الأساتذة والخبراء فى المحاسبة والحاسبات الالكترونية . د - مراجعة بعض المجلات المتخصصة فى الحاسبات الالكترونية . هـ - استطلاع الأساليب والطرق المستخدمة فى سوق العمل . 2 - إعداد قائمة مبدئية بالمهارات الأساسية اللازمة لطلاب المعاهد الفنية التجارية للعمل فى النواحى المالية والمحاسبية دفتريا وعرضها على مجموعة من المحكمين . 3 - إعداد قائمة مبدئية بالمهارات الأساسية اللازمة لطلاب المعاهد الفنية التجارية للعمل فى النواحى المالية والمحاسبية باستخدام الحاسبات الالكترونية ، وعرضها على مجموعة من المحكمين . 4 - إعداد الصورة النهائية للقائمتين السابقتين فى ضوء آراء المحكمين . 5 - إعداد استبيانين بالمهارات المتضمنة فى القائمتين السابقتين وتوجيههما لمجموعة من المحكمين للتعرف على أهمية تلك المهارات . 6 - إعداد صورة لبرنامج تنمية مهارات الأعمال المالية والمحاسبية باستخدام الحاسبات الالكترونية بحيث يدعم جوانب القوة ويتلافى جوانب الضعف والقصور فى البرنامج الحالى ، وعرضه على مجموعة من المحكمين لمراجعته وضبطه ووضعه فى صورته النهائية . 7 - قياس أثر تدريس أحدى وحدات البرنامج المقترح ، ويتضمن ذلك : أ - بناء الوحدة محل التجريب . ب - إعداد اختبارى المواقف الادائية والتحقق من صدقهما وثباتهما . جـ - اختيار عينة البحث . د - تطبيق اختبارى المواقف قبليا . هـ - تدريس الوحدة . و - تطبيق اختبارى المواقف بعديا . 8 - تسجيل النتائج وتحليلها وتفسيرها ومناقشتها . 9 - تقديم التوصيات والمقترحات . ثانيا - نتائج البحث والتوصيات والمقترحات 1 - النتائج : فيما يلى النتائج التى توصلت اليها الدراسة : أ - وضع قائمة بالمهارات الاساسية اللازمة للعمل فى النواحى المالية والمحاسبية دفتريا ، شملت ( 22 ) مهارة رئيسية ، ( 66 ) مهارة فرعية . ب - وضع قائمة بالمهارات الاساسية اللازمة للعمل فى النواحى المالية والمحاسبية باستخدام الحاسب الالكترونى ، شملت (9 ) مهارات رئيسية ( 13 ) مهارة فرعية . ج - تدنى مستوى الطلاب فى البرنامج الحالى حيث بلغ متوسط درجاتهم فى التطبيق القبلى ( 28.15 ) درجة بنسبة 11.25 % . د - فاعلية الوحدة المقترحة فى اكساب الطلاب مهارات لأعمال المالية والمحاسبية باستخدام الحاسب الالكترونى ، حيث بلغت نسبة الكسب 1.64 ، وتقع هذه النسبة فى المدى الذى حدده بلاك وهو 1-2 ، كما أنها أكبر من الحد الفاصل الذى حدده وهو1.2 . هـ - وضع صورة مقترحة لبرنامج تنمية مهارات الأعمال المالية والمحاسبية دفتريا وباستخدام الحاسب الالكترونى 2 - التوصيات : فى ضوء النتائج التى توصلت اليها الدراسة ، يمكن تقديم بعض التوصيات التى قد تساعد فى تنمية بعض مهارات الأعمال المالية والمحاسبية ، ومن هذه التوصيات : أ - عقد دورات تدريبية لمعلمى المحاسبة تتناول المهارات المحاسبية باستخدام الحاسبات الالكترونية . ب - تزويد معامل الحاسبات بالوسائل التعليمية الملائمة للطلاب . جـ - إمداد المكتبات بالكتب الحديثة والمجلات التى تتناول المحاسبة وعلوم الحاسب. د - إتاحة الفرصة للطلاب للمشاركة الايجابية فى العملية التعليمية ، والبعد عن الأساليب التقليدية . هـ - اتباع أسلوب التقويم المستمر الذى يتيح الفرصة لعملية التغذية الراجعة التى تقود الى عملية الإتقان . و - إعداد مرجع للمعلم ليسترشد به فى تدريس وحدات المقرر المقترح . ز - الاهتمام بتوفير الكتاب الدراسى الجيد للطلاب ، مع تزويده بالتطبيقات العملية وارشادات حلها . ح - الاهتمام باستخدام الوسائل التعليمية التى تعين الطلاب على بقاء أثر التعلم ، وذلك مثل استخدام نماذج من المستندات المستخدمة فى الحياة العملية . ط - الاهتمام بالأنشطة المتنوعة والملائمة بما يساعد على انتقال أثر ما يتعلمه الطلاب لمواقف الحياة المستقبلية . 3 - المقترحات : شعر الباحث أثناء اجراء هذا البحث أن هناك بعض المشكلات التى لا تزال فى حاجه الى دراسة ، لذا فان الباحث يقترح القيام بالدراسات والبحوث التالية : - أ - تقويم برامج إعداد معلم المحاسبة بالمعاهد الفنية التجارية فى ضوء التطورات الجارية . ب - بناء برنامج لاعداد معلم المحاسبة بالمعاهد الفنية التجارية باستخدام الحاسبات الالكترونية . ج - دراسة الأخطاء الشائعة التى تحدث لدى طلاب المعاهد الفنية التجارية أثناء دراستهم لمقرر المحاسبة ، ووضع المقترحات لعلاجها . د - تطوير برامج المعاهد الفنية التجارية ( شعبة محاسبة ) بما يتمشى مع التطورات التكنولوجية الحديثة . هـ - تقويم استخدام معلمو المحاسبة بالمعاهد الفنية التجارية للوسائل التعليمية . و - بناء برنامج تدريبى لمعلمى المحاسبة بالمعاهد الفنية التجارية لتنمية المهارات المحاسبية باستخدام الحاسبات الالكترونية . ز - تقويم طرق التدريس المستخدمة بواسطة معلمى المحاسبة بالمعاهد الفنية التجارية وتطويرها فى ضوء الاتجاهات الحديثة . حـ - تطوير مقرر المحاسبة المالية للمعاهد الفنية التجارية ( شعبة محاسبة ) فى ضوء التكنولوجيا الحديثه ومتطلبات سوق العمل . ط - تقويم مقرر الحاسب الالكترونى للمعاهد الفنية التجارية ” شعبة محاسبة ” فى ضوء احتياجات سوق العمل . |