Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مواضع الضبط وعلاقتها ببعض المتغيرات الشخصيه الانفعاليه والمعرفيه لدى تلاميذ المرحله الثانويه.
الناشر
جامعة عين شمس. كلية التربية. علم النفس التعليمى،
المؤلف
ابو ناهيه، صلاح الدين محمد احمد
تاريخ النشر
1984 .
عدد الصفحات
245 ص؛
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 355

from 355

المستخلص

تتحدد مشكله هذا البحث فى التساؤلات الاتيه: -1- هل موضع الضبط احادى البعد ام متعدد الابعاد؟ -2- هل توجد فروق ذات دلاله احصائيه بين الذكور والاناث فى درجاتهم على مقاييس الضبط؟ -3- هل توجد علاقه بين توجه موضع الضبط للتلاميذ فى المرحله الثانويه وبين بعض متغيرات شخصيه هؤلاء التلاميذ؟ ولقد قام الباحث بعرض الاطار النظرى للبحث فى ضوء النقاط الثلاثه الاتيه: نظريه التعلم الاجتماعى لروتر- مفهوم الضبط الداخلى- الخارجى لروتر- مفهوم الضبط فى النظريه السيكلوجيه ثم قام الباحث بعرض بحوث تناولت موضع الضبط والشخصيه واخرى تناولت بناء مقاييس موضع الضبط واخيرا موضع الضبط- نموذج متعدد الابعاد وللتحقق من صحه فروض البحث الاساسيه اختار الباحث ثلاثه عشر مقياسا وتاكد من ثباتها وصدقها بواسطه عينه الدراسه الاستطلاعيه التى تضم 110 تلميذا من تلاميذ الصف الثانوى الذكور بعد استبعاد مقياس ك لانخفاض ثباته وعدم ارتباطه بمقاييس التوافق او مقياس قوه الانا لبارون ثم قام الباحث بتطبيق ادوات البحث المتعلقه بالمتغيرات الشخصيه على 216 تلميذا ذكرا من تلاميذ الصف الثانى الثانوى كما طبقت هذه المقاييس على 209 انثى من السيدات نفس الصف وقد اختيرت عينه البحث بمجموعاتها المختلفه من مدارس الارومان والجيزه وامبابه ”الثانويه البنين” ومدارس الارومان والاوقاف وامبابه” الثانويه بنات” والمعالجه الفروض احصائيا استخدمت الاساليب الاحصائيه التاليه: التحليل العالمى بطريقه الفاريكس لكايزر- حساب النسبه الفائيه ”ف”- حساب معاملات الارتباط بطريقه الدرجات الخام- حساب قيمه ”ت” .