Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح لتنمية الموهوبين فنياً فى التصميم لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي /
الناشر
صفاء فؤاد أحمد بدر ،
المؤلف
بدر، صفاء فؤاد أحمد
الموضوع
التربية الفنية - دراسة وتعليم الفنون التشكيلية
تاريخ النشر
2001 .
عدد الصفحات
235 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 171

from 171

المستخلص

تتلخص مشكلة البحث فيما يلى : -
 قلة وجود برنامج لرعاية الموهوبين فى التربية الفنية عامة وفى التصميم خاصة يستطيع ‘مدرس التربية الفنية تطبيقه عملياً فى تلك المرحلة ، مما قد يؤدى إلى اضمحلال الموهبة حتى تتلاشى ذلك الأمر الذى يستلزم الاهتمام بهؤلاء الموهوبين حتى يمكن الحفاظ على استمرارية وتنمية موهبتهم الفنية .
 تعتبر بداية مرحلة المراهقة( الحلقة الثانية من التعليم الأساسى )
والتى تمثلها عينة الدراسة فى هذا البحث من أهم وأخطر المراحل فى حياة الإنسان، حيث أنها فترة انتقالية بين الطفولة والشباب وزيادة النشاط عموماً وبالتالى يهتم البحث باستثمار نشاطه فى تنمية موهبته ومهارته الفنية، حيث أن تنمية القدرات الفنية يعد أحد المسارات السوية كتفريغ الطاقة لديهم .
ثالثاً : سؤال البحث :
هل يؤدى تطبيق البرنامج المقترح إلى تحسين الأداء التصميمى للموهوبين ؟
رابعاً :أهدف البحث :
 إعداد برنامج لتنمية الموهوبين فنياً فى التصميم لتلميذ مرحلة الحلقة الثانية من التعليم الأساسى .
 الكشف عن إمكانية برنامج مقترح فى تنمية الموهوبين فنياً فى التصميم .
خامساً : أهمية البحث :
 تسهم الدراسة فى وضع إطار عام لكيفية تنمية الموهوبين فنياً .
سادساً : فروض البحث :
1)يمكن إعداد برنامج لتنمية جوانب التصميم للتلاميذ الموهوبين فى الحلقة الثانية من التعليم الأساسى .
2)هناك علاقة إيجابية بين تطبيق البرنامج المقترح لتنمية فنون الموهوبين ( فى مرحلة الحلقة الثانية من التعليم الأساسى ) وبين تنمية الموهوبين فنياً فى التصميم .
3 ) تطبيق البرنامج المقترح يؤدى إلى تحسن الأداء الكيفى فى التصميم لدى عينة البحث من الموهوبين.