Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المعالجة التشكيلية للأسطورة في المسرح الرمزي =
المؤلف
محمود، إسراء محمود جمعة.
هيئة الاعداد
باحث / إسراء محمود جمعة محمود
مشرف / محمد إبراهيم هاشم
مشرف / وائل كمال الدين شعبان
الموضوع
المسارح - ديكور.
تاريخ النشر
2010.
عدد الصفحات
271 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
تاريخ الإجازة
1/1/2010
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الفنون الجميلة - الديكور
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 303

from 303

المستخلص

البـاب الأول : (مفهوم الشكل والرمز في الأساطير والفنون القديمة) وينقسم إلى ثلاثة فصول:
- الفصل الأول : ” مفهوم الرمز في الأدب والمسرح والفن التشكيلى ”
وهو دراسة لمعنى ومفهوم الرمز وأهميته في المجتمع الإنسانى .
- الفصل الثانى : ” العلاقة بين الرمز والأسطورة ”
وهى دراسة لماهية الأسطورة ، وبواعث نشأتها ، وأنواعها ، وموضوعاتها ، وعلاقتها بالأسطورة.
- الفصل الثالث : ”مفهوم الشكل والرمز في فنون الحضارات القديمة ”
وهو يوضح الفكر العقائدى للفنان عبر الحضارات المختلفة للكشف عن تلك العلاقة المتشابكة بين الشكل والمضمون الرمزى.
البـاب الثانى : (الدراما الأسطورية في المسرح الرمزى ) وينقسم هذا الباب إلى فصلين :-
- الفصل الأول : ” الأسطورة وارتباطها بالطقوس البدائية وأثرها في نشأة الدراما في الحضارات القديمة ”
يقوم الفصل بدراسة الأشكال الأولية للدراما المسرحية في الحضارة المصرية والعراقية القديمة ،و الإغريقية والرومانية ، وإلقاء الضوء على عناصر العرض الطقسى والمسرحى في الحضارات السابقة .
- الفصل الثانى : ” الدراما المسرحية فى الحضارات الآسيوية وتطورها (الصين - اليابان)”
يقوم الفصل بدراسة الدراما المسرحية ، ونشأتها ، وتطورها فى كل من الصين واليابان .. كما يقوم الباحث بإلقاء الضوء على عناصر العرض المسرحى فى هذه البلدان .
البـاب الثالث : (التشكيل والرمز فى المسرح الأسطورى الأوروبى والمصرى- القرن العشرين وبداية القرن الواحد والعشرين- دراسة تحليلية ) وينقسم هذا الباب إلى أربعة فصول :-
- الفصل الأول : ”المعالجات الدرامية و التشكيلية للأسطورة فى المسرح الرمزى فى أوروبا – النصف الأول من القرن العشرين”
فى هذا الفصل نتعرف على أهم المعالجات الدرامية فى المسرح الأسطورى ، كذلك الرواد الأوائل للمسرح الرمزى .
- الفصل الثانى : ” التقنيات الحديثة ودورها فى تجسيد المفهوم الرمزى فى مسرح الأسطورة ”
يقوم هذا الفصل بإلقاء الضوء على التقنيات الحديثة الخاصة بالإضاءة بإعتبارها أحد الوسائط السينوغرافية.
- الفصل الثالث : ”نماذج من المعالجات التشكيلية الرمزية للأسطورة ”
يقوم هذا الفصل بدراسة وتحليل لمجموعة من الأعمال الأوبرالية والتى عرضت جميعها في أوروبا في النصف الثانى من القرن العشرين وحتى بدايات القرن الواحد والعشرين.
- الفصل الرابع : وعنوانه: ” ملامح المسرح الأسطورى الرمزى فى مصر ”
يتناول هذا الفصل لمحات سريعة عن الأسطورة فى المسرح الرمزى فى مصر... ثم تتناول الدارسة مسرحية ”كاليجولا” لألبير كامو بالدراسة والتحليل التشكيلى.