Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح فى الرياضيات قائم على نظرية جاردنر للذكاءات المتعددة وأثره على تنمية التفكير والتواصل الرياضى والقدرة المكانية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الاساسى/
المؤلف
محمد، مها السيد بحيرى
هيئة الاعداد
باحث / مها السيد بحيرى محمد
مشرف / عايدة سيدهم اسكندر،
مشرف / عادل إبراهيم الباز
مشرف / عادل إبراهيم الباز
الموضوع
الرياضيات - طرق التدريس. التعليم الأساسى - مصر.
تاريخ النشر
2010
عدد الصفحات
666 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علوم المواد
تاريخ الإجازة
1/1/2010
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كـليـــة التـــربيـــة - قسم مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 354

from 354

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى :
1. تصميم برنامج مقترح قائم على نظرية جاردنر للذكاءات المتعددة لتنمية مهارات التفكير والتواصل الرياضى والقدرة المكانية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
تبلورت مشكلة الدراسة فى سؤال رئيسى وهو :
” ما أثر برنامج مقترح فى الرياضيات قائم على نظرية جاردنر للذكاءات المتعددة على تنمية التفكير والتواصل الرياضى والقدرة المكانية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ؟ ”
عينة الدراسة
اختيرت عينة الدراسة عشوائياً من بين تلاميذ الصف الثانى الإعدادي من مدرستى ( الإعدادية الحديثة للبنين – السيدة نفيسة للبنات ) بإدارة ههيا التعليمية / محافظة الشرقية , وقد تكونت من 60 تلميذاً وتلميذةً ( 30 تلميذاً – 30 تلميذةً ) .
نتائج الدراسة
1. تساوى مستوى أداء البنين مع مستوى أداء البنات فى اختبار التفكير الرياضى ككل ، بينما تفوق أداء البنين على أداء البنات فى كل من المهارات الفرعية للتفكير الرياضى (الاستقراء – الاستنباط – التعميم – الترميز – إدراك العلاقات) ، بينما تفوقت البنات على البنين فى مهارة البرهان الرياضى .
2. برنامج الدراسة الحالى القائم على نظرية الذكاءات المتعددة أثر تأثيراً قوياً وفعالاً على تنمية مهارات التفكير الرياضى لدى تلاميذ عينة الدراسة (الصف الثانى الإعدادى).
3. تفوق مستوى أداء البنين على مستوى أداء البنات فى اختبار التواصل الرياضى ( الكتابة – القراءة – التمثيل ) ككل وفى المهارات التالية (شرح وتوضيح الأفكار – إعطاء أمثلة صحيحة على مفاهيم رياضية – التبرير الرياضى للحلول الرياضية – استخدام لغة الرياضيات) ، بينما يتساوى أداء البنين مع أداء البنات فى مهارات (تنظيم التفكير الرياضى وتمثيل المواقف).
4. تساوى مستوى أداء البنين مع مستوى أداء البنات فى اختبار التواصل السمعى .
5. تفوق مستوى أداء البنين على مستوى أداء البنات فى اختبار التواصل الشفهى .
6. برنامج الدراسة الحالى القائم على نظرية الذكاءات المتعددة أثر تأثيراً قوياً وفعالاً على تنمية كل مهارات التواصل الرياضى بكل من ( ( الكتابة – القراءة – التمثيل ) - السمعى – الشفهى) لدى تلاميذ عينة الدراسة (الصف الثانى الإعدادى) .
7. تفوق مستوى أداء البنين على مستوى أداء البنات فى اختبار القدرة المكانية ثنائى الأبعاد.
8. برنامج الدراسة الحالى القائم على نظرية الذكاءات المتعددة أثر تأثيراً قوياً وفعالاً على تنمية القدرة المكانية ثنائية الأبعاد لدى تلاميذ عينة الدراسة (الصف الثانى الإعدادى).