Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقييم التعليم الفني السياحي بمصر في ظل المتغيرات العالمية الحديثة /
المؤلف
نصار، مديحه رمضان سيد.
الموضوع
السياحة - تعليم وتدريس - مصر. التعليم المهني - مصر. السياحة - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2010.
عدد الصفحات
1 مج. (متعدد الترقيم) :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 268

from 268

المستخلص

تهدف الدراسة إلي :
1. التعرف علي الوضع الحالي بالنسبة للتعليم الفني والتدريب المهني في مصر بصفة عامة (نقاط القوة - الضعف - الفرص - التحديات).
2. التعرف علي ظاهرة العولمة وأبعادها المختلفة وتأثيرها علي مجال التعليم وعلي جودة العملية التعليمية بمدارس التعليم الفني السياحي والفندقي.
3. التعرف علي المتغيرات العالمية مثل التطور التكنولوجي، التطور المعرفي، والخصخصة وتاثير كل منها علي مجال التعليم ودور التعليم الفني السياحي لمواجهة هذه المتغيرات.
4. التعرف علي واقع التعليم الفني السياحي في مصر والعمل علي تحقيق معايير التطوير والجودة من أجل الارتقاء بمستوي التعليم الفني السياحي وبمستوي خريجيه بما يتوافق مع متطلبات سوق العمل السياحي.
5. التعرض لدور المجتمع المدني من خلال الأسرة، الجمعيات الاهلية، الأحزاب السياسية، الكجالس الشعبية المنتخبة ودور الجامعات وكذلك مشاركة الطلاب في عملية التطوير والجودة بالعملية التعليمية داخل المدارس الفنية السياحية والفندقية بمصر.
6. التعرف علي دور الهيئات الدولية وكيفية الاستفادة منه من اجل تطوير العملية التعليمية بالمدارس الفنية السياحية والفندقية في مصر.
7. طرح التوصيات والمقترحات التي تساهم إلي الوصول بالتعليم الفني السياحي إلي مستوي عالي من الجودة اشاملة.
واعتمدت الدراسة في منهجها علي الجانب النظري والجانب الميداني.
وتناولت الدراسة مدارس التعليم الفني السياحي نظام الخمس وثلاث سنوات بمنطقة القاهرة الكبري، كذلك مدرسي هذه المدارس وخريجي المدارس الفنية السياحية والفندقية بالقاهرة الكبري سواء ممن يعملون بالمنشآت السياحية أو من كانوا يستكملون دراتهم الجامعية بكلية السياحة والفنادق أو المعاهد العليا أو المتوسطة السياحية.
وتوصلت الدراسة لعدة نتائج أهمها :
1. يعتبر التعليم بوجه عام هو الأداه الرئيسية لتنفيذ استراتيجيات الدولة وهو الوسيلة الأساسية لإعداد القوي البشرية المؤهلة بما يتلائم مع احتياجات سوق العمل المتغيرة.
2. التعليم الفني هو ذلك النوع من التعليم الذي يكون في مرحلة الثانوي ويهدف إلي اكتساب الطلاب مهارات وعملية وقدرا من الثقافة والمعلومات بحيث يكونوا قادريين علي أداءالأعمال بكفاءة وكذلك مواجهة المنافسة الدولية.
3. لقد أدت العولمة إلي إحداث تغيرات كبيرة في مجال التعليم وخاصة التعليم الفني السياحي لذلك يجب الاهتمام بهذا النوع من التعليم لمواجهة التحديات التي فرضتها العولمة علي مجال التعليم.