Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة مقارنة لمفردات الثقافة البصرية المعبرة عن هوية الاطفال (العاديين) وذوي الاحتياجات الخاصة فئة (الصم والبكم) =
المؤلف
مخلوف, إنجي عبد الرازق محمود.
الموضوع
رسم الاطفال. الفنون التشكيلية. الرسم - الطرق الفنية. الأطفال في الفن. الأطفال المعوقون.
تاريخ النشر
2010 .
عدد الصفحات
1 مج. (متعدد الترقيم) :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 239

from 239

المستخلص

أهداف البحث:
1- الكشف عن نوعية الاختلافات بين المفردات البصرية للأشكال البصرية في رسوم (الصم والبكم)و(العاديين).
2- عقد مقارنة بين تكوين الهوية الثقافية لدى الفئتين من خلال المفردات البصرية.
3- التعرف على العلاقة بين هذه الاختلافات ومدى ارتباطها بتأصيل او تغريب الهوية لكلا الفئتين.
منهج البحث : المنهج الوصفي التحليلي.
عينة البحث : حوالي 400 تلميذ وتلميذة من الأطفال (العاديين) و (الصم والبكم) من سن 9 : 13 سنة في المدارس الحكومية ذات المستوى العادي (المنخفض)، المدارس الخاصة ذات المستوى الاقتصادي (المرتفع).
نتائج البحث:
1- هناك فروق في المفردات البصرية المتأصلة بالبيئة المصرية والتي تظهر في رسوم كل من الاطفال (العاديين) و (الصم والبكم) لصالح اداء الاطفال فئة ” الصم والبكم”.
2- هناك فروق بين المستويات الاقتصادية لكل من الاطفال (العاديين) و (الصم والبكم)عند تعبيرهم عن مفردات البصرية المتأصلة بالبيئة المصرية لصالح اداء فئة ” الصم والبكم”.
3- الأطفال فئة (الصم والبكم) اكثر اندماجا للمجتمع ومتأثرين اكثر بالبيئة المحيطة بهم.