Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
حل المشكلات وتكوين المفهوم والذاكرة لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم وأقرانهم العاديين في المرحلة الابتدائية.
المؤلف
عبدالنبى، دينا الطحاوى السعدى.
هيئة الاعداد
مناقش / دينا الطحاوي السعدي عبدالنبي
مشرف / عــادل عبد الله محمد محمد
مشرف / محمــد بيـومي حسـن
مشرف / محمــد بيـومي حسـن
الموضوع
الفروق الفردية فى التعلم. الاطفال علم نفس.
تاريخ النشر
2010 .
عدد الصفحات
226 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2010
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كـليـــة التـــربيـــة - صحة نفسيه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 248

from 248

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى:
1- دراسة الفروق في الذاكرة طويلة المدى بين عينة ذوي صعوبات التعلم والعاديين.
2- دراسة الفروق في الذاكرة قصيرة المدى بين عينة ذوي صعوبات التعلم والعاديين.
3- دراسة الفروق في حل المشكلة بين عينة ذوي صعوبات التعلم والعاديين.
4- دراسة الفروق في تكوين المفهوم بين عينة ذوي صعوبات التعلم والعاديين.
- أهمية الدراسة:
ترجع أهمية الدراسة الحالية إلى:
1- أن التلاميذ ذوي صعوبات التعلم يترتب على وجودهم مشكلات مدرسية وأسرية وسلوكية ونفسية بالإضافة إلى إهدار الطاقات التي توجه من أحل عملية التعليم والتعلم.
2- أننا حين نكشف عن العلاقة بين الاضطرابات المعرفية والأكاديمية تكون أسهمنا بشكل فعال في إعداد البرامج العلاجية لدى ذوي صعوبات التعلم.
3- أن فعاليات التدخل العلاجي تتضاءل إلى حد كبير مع تأخر الكشف عن ذوي صعوبات التعلم مما يؤثر على الطفل نفسياً وينعكس ذلك على التحصيل الدراسي والمدرسة والبيت.
4- أن العمليات المعرفية المختلفة تحكم ما يتم تقديمه للأطفال من أنشطة ومهام تعليمية أي أنها الأساس الذي يجب أن يقوم عليه التعلم المقدم لهم.
- مشكلة الدراسة:
تنبع مشكلة الدراسة من أن بعض صعوبات التعلم النمائية أحد أهم العوامل التي يمكن أن تكون مسئولة بشكل كبير عن انخفاض التحصيل الأكاديمي للطفل وبالتالي تؤدي إلى إعاقته أكاديمياً رغم ما يتمتع به من مستوى عادي للذكاء على الأقل.
وتتضمن مشكلة الدراسة الحالية مقارنة لبعض المتغيرات المعرفية (الذاكرة طويلة المدى وقصيرة المدى- تكوين المفهوم – حل المشكلة) لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم والعاديين.
وتتلخص مشكلة الدراسة في التساؤلات الآتية:
1- هل توجد فروق بين متوسطات درجات الأطفال ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية والعاديين في الذاكرة طويلة المدى؟
2- هل توجد فروق بين متوسطات درجات الأطفال ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية والعاديين في الذاكرة قصيرة المدى؟
3- هل توجد فروق بين متوسطات درجات الأطفال ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية والعاديين في حل المشكلات.
4- هل توجد فروق بين متوسطات درجات الأطفال ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية والعاديين في تكوين المفهوم.