الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف البحث : 1- التوصل الى مبادئ تساهم فى التصميم الجيد للملصق المعاصر بناء على معطيات علم الدلالة. 2- دراسة الجوانب المتعددة لنظرية بيرس فى علم الدلالة والتى تفسر العلامة والرمز البصريين وتطبيقاتها الاتصالية، بما يحقق مدخلات مفيدة فى تصميم الملصقات المعاصرة. 3- ربط المعانى والدلالات التى تساهم فى تفسير المعروضات ومضمونها، من خلال نظرية بيرس، فى تصميم ملصقات مبتكرة، تجذب المشاهد، وتعكس مضمونها فى رسالة واضحة الدلالة. منهجية البحث : 1- الاطار النظرى : وفيه يتبع البحث المنهج الوصفى التحليلى. 2- المنهج العملى : وفيه يتبع البحث المنهج التجريبى. النتائج : 1- من خلال دراسة وتحليل نماذج الملصقات المتحفية المصرية المعاصرة توصلت الدراسة الى النتائج التالية : أ - اقتصرت معظم الملصقات على استخدام العلامة الأيقونية والعلامات المفردة فى تصميم الصورة. ب - العلامات الرمزية والمؤشرة غير منتشرة فى الملصقات المتحفية على الرغم من قدرتها على التعبير عن مضمون وأفكار الملصق، وشيوعها وانتشارها فى الملصقات الأجنبية مقارنة بالملصقات العربية. 2- من خلال تجربة البحث فى تطبيق نظرية بيرس فى علم الدلالة، توصلت الدراسة الى النتائج التالية : إن دراسة الجوانب المتعددة لنظرية بيرس فى علم الدلالة والتى تفسر العلامة والرمز البصريين وتطبيقاتها الاتصالية، يحقق مدخلات مفيدة، حيث يوضح الجوانب المختلفة للعلامة والتى تقوم بعمل وظيفة محددة فى تفسير العلامة، على المستوى الدلالى والذى يشمل العلامة وعلاقتها بالمصورة، والجانب العملى أو التطبيقى ويشمل العلامة وعلاقتها بالمفسرة، حيث يساهم إظهار الابعاد المختلفة لتفسير العلامة فى تصميم الملصقات المعاصرة. 3- ربط المعانى والدلالات التى تساهم فى تفسير المعروضات ومضمونها، من خلال نظرية ”بيرس” فى علم الدلالة، يزيد من فعالية الملصق، ويساهم فى تصميم ملصقات إعلانية مبتكرة. 4- يسهم علم الدلالة بدور مؤثر فى فاعلية الملصق المعاصر كما يسهم فى تحقيق أهدافه ووظائفه المختلفة. 5- ساهمت برامج الكمبيوتر الجرافيكية فى اخراج مضمون وفكرة الملصق بصورة جيدة ودقيقة، وبتقنية عالية لتؤكد قدرتها كأحد أضلاع تكامل العمل الفنى. 6- الربط بين التيارات الفنية المعاصرة والنظريات العلمية يعلى من القيمة الفكرية والفلسفية للملصق المعاصر. |