Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الكتابات المسرحية النسائية في مصر من 1950 وحتى 1990 :
المؤلف
خليل، دعاء خليل أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / دعاء خليل أحمد خليل
مشرف / نهـاد صليحـة
مشرف / سمية يحيى رمضان
مشرف / سمية يحيى رمضان
الموضوع
الفن - تاريخ ونقد. المسرح - تاريخ ونقد.
تاريخ النشر
2010.
عدد الصفحات
305 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الفنون البصرية والفنون المسرحية
تاريخ الإجازة
1/1/2010
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية التربية النوعية - الإعلام التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 293

from 293

المستخلص

تناولت هذه الدراسة بالبحث والتحليل التغيرات السياسية والاجتماعية والفكرية التي انعكست في النصوص المسرحية (عينة الدراسة) باعتبارها وثيقة الصلة بالواقع. وقد حاولت الدراسة أن تبرز ملامح هذه التغيرات لا من خلال التصور العام للنص المسرحي، وإنما من زاوية خاصة هي زاوية الصورة الفنية للمرأة، ذلك لأن حركة المرأة والمجتمع في مصر كانتا متوازيتين في طريق التحرر تقدماً وانتكاساً، وكان رأي الكاتب / الكاتبة في النص إزاء قضية المرأة مواكباً لموقفه الفكري العام، ومن ثم حاولت الدراسة أن توضح كيف عبرت الكاتبات المسرحيات (عينة الدراسة) عن الواقع من خلال صورة المرأة، وتحديداً الدلالة الفكرية والملامح الفنية لتلك الصورة.وكان من أسباب اختيار صورة المرأة في النصوص المسرحية النسائية لتكون موضوعاً للدراسة أن ”مجتمعنا يتغير نحو النضج في لهفة وترقب، وهذا ما يجعل تجربة الفتاة أخصب التجارب، حيث تنعكس عليها سمات التغيير، وتصاحب حركة المجتمع إلى المستقبل، وتخوض معه تجربة إثبات الوجود، وتكثف مشاعر التغيير التي يمر بها المجتمع ككل بحيث يمكن القول بأنها (الفتاة أو المرأة) تصلح من الناحية الفنية أن تكون رمزاً للمجتمع” وقد كانت الكاتبات المسرحيات في مصر على وعي كبير بهذه الحقيقة، حقيقة ارتباط حركة المرأة بحركة المجتمع من ناحية، ومن ناحية أخرى دلالة المرأة كرمز ثري موحِ.