Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
موقع نشاط إلكتروني لتنمية بعض مهارات التفكير لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي /
الناشر
معهد الدراسات التربوية - قسم تكنولوجيا التعليم
المؤلف
شلتوت,محمد شوقي عبد الفتاح
عدد الصفحات
145ص؛
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 153

from 153

المستخلص

ان التغير المتسارع في جميع مجالات الحياة هو السمة المميزة لعصرنا الحالي ، بل إن معدلات سرعة التغير تكاد تصدم الكثرين سواء علي مستوى الأفراد أو المؤسسات ونتيجة لهذه التغيرات كان من الضرورى الاستجابة لها لمجارة طبيعة العصر والاستجابة للتحولات التي تكتسح مجالات الحياة المختلفة .
ومن بين التغيرات الكبيرة التي يتسم بها عالمنا المعاصر تلك الثورة التكنولوجية الهائلة والتقدم التقني الهائل الذى نشهده علي كل الصعد وكان لابد علي التربية أن تستجيب لهذه الثورة التقنية كي تعكس أنشطتها المختلفة عناصر هذه التكنولوجا وبالتالي تنقلها للأجيال المعاصرة حتي يمكنهم التكيف مع طبيعة العصر الذى يعيشونه . ويعتبر الحاسب أحد أبرز إفرازات الثورة التكتولوجية المعاصرة والذى يمكن الاستفادة منه أيما استفادة في المجال التربوى بما يتيح للتلميذ في كافة مستويات التعليم الاستفادة القصوى من الوسائل والأدوات التكنولةجية المعاصرة في تحصيله الدراسي واكتسابه للمعارف والمهارات .
إن تنمية مهارات التفكير لدى التلميذ كعنصر من عناصر المجال التربوى يمكن أن يساهم الحاسب فيها بدور فعال ، فلقد شبه الباحث سبتيوارت مكلي(Maclure 1991 التفكير بعملية التنفس للإنسان . وكما أن التنفس عملية لازمة لحياة الإنسان فإن التفكير أشبه مايكون بنشاط طبيعي لاغني عنه للإنسان في حياته اليومية . ويبدو أن التعليم العال لمهارات التفكيلا في حاجة ملحة أكثر من أى وقت مضي لأن العالم أصبح أكثر تعقيدا نتيجة التحديات التي تفرضها تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في شتي مناحي حياة الإنسان أو ربما كان النجاح في مواجهة هذه التحديات لايعتمد علي الكم المعرفي بقدر مايعتمد علي كيفية استخدام المعرفة وتطبيقها .
ولعل إعداد التلميذ للعيش في مجتمع سريع التغير يتطلب من المهتمين بالتربية أن يساعدوه علي التكيف مع هذا المجتمع مـــن
خلال إتاحة الفرصة أمامه وتدريبه علي حل المشاكل التي تواجهه بنفسه ولن يتحقق ذلك
إلا اذا احترمت طرق تفكير ذلك إلا احترمت طرق
تفكير ذلك التلميذ واكتشفت طاقاته الكامنة ووجهت إلي الطريق التي تجعله قادرا علي المشاكل ومتكيفا مع بيئته المعاشة ، ومن ثم لكي يكون هذا التفكير فعالا في مجتمع المعرفة هدفا واساسا للتنمية الشاملة يجب أن نربطه
بالتكنولوجيا الحديثة وأن يتعلمها التلميذ عن طريق هذه التكنولوجا .