الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ومن الأهداف: -ايجاد الصلة بين المصممين الرواد لزجاج القرن 19 واعمال مصممى عصر النهضة واثر ذلك على الفلفسة الرابطة بين الوسيط الزجاجى والتصميم المكمل له. المنهج المستخدم:-المنهج التحليلى المقارن. ومن النتائج: 1- التعرف على التقنيات والصيغ التشكيلية التى طرات على القرن 19 وانعكاسها على أعمال الزجاج المعشق المرتبط بها ليتحد معها فى مفرداته التشكيلية والزخرفية. 2- الاطلاع على التطور الذى ظهر على الزجاج المعشق وتتبع التغيرات التى طرات عليه نتيجة للتنوع فى أسلوب تناول الطراز الفنى الواحد أو نتيجة للأنتقال الى طراز فنى أخر من خلال مدرسة فنية جديدة. 3- الاستفادة من الفكر الخاص بمدارس التصميم الحديثة فى اوربا وأمريكا من حيث ضرورة أن يتسق الفكر الخاص بالمعمارى مع المصمم الجدارى للوصول الى حلول تشكيلية مشتركة. 4- أن للفن منفعة اجتماعية يتشارك فيها أفراد المجتمع فهو ليس قاصرا على فئة معينة بل على الفنانين المتخصصين ان يرتقوا بذوق ومهارة العامل او الحرفى الذى يتعاون معهم من خلال إعداده فى ورش فنية على الاعمال الحرفية التى تحتاج لمهارة الحرفى أو الصانع للخروج بالعمل الجدارى فى أفضل صورة مثلما هو الحال فى القرون الوسطى التى أتسمت بالتكامل بين عمل الحرفى والمصمم والمعمارى خاصة فى اعمال الزجاج المعشق. |