الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تحددت مشكلة البحث الحالي في قصور المناهج التقريرية الحالية في إعداد الطالب العصري القادر على فهم المستحدثات البيولوجية وما تثيره من قضايا ، معظمها غير مسلم به للآن ، وربما يؤدي تدريس هذه القضايا داخل وحدة مقترحة إلى تنمية التفكير الناقد ، لما تثيره هذه القضايا من موجات تفكير داخل الفصل عند عرضها . وقد قامت الباحثة باتباع الإجراءات التالية : 1-إعداد قائمة بأهم القضايا البيولوجية المعاصرة . 2-تحليل محتوى الوحدة الثالثة بمنهج علم الأحياء للصف الأول الثانوي العام . 3-بناء وحدة دراسية متضمنة لبعض القضايا البيولوجية المعاصرة المناسبة لمستوى نضج الطلاب . 4-الاستعانة بمقياس التفكير الناقد (لعبد الحميد عصفور لسنة 1994م) . 5-تطبيق مقياس التفكير الناقد على المجموعتين قبلياً . 6-تدريس الوحدة المتضمنة لبعض القضايا البيولوجية المعاصرة لأفراد المجموعة التجريبية . 7-إعادة تطبيق المقياس على المجموعتين بعدياً . 8-المعالجة الإحصائية واستخلاص النتائج وتفسيرها وتقديم التوصيات والمقترحات. أظهرت نتائج الدراسة الحالية ما يلي : 1-وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس التفكير الناقد عند مستوى 0.001 لصالح التطبيق البعدي . 2-وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية وبين متوسطات درجات طالبات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي على مقياس التفكير الناقد ولصالح المجموعة التجريبية عند مستوى 0.001 . |